الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:41 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ملك الأردن يحذر إسرائيل من «انتفاضة» قادمة

حذر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الحكومة الإسرائيلية الجديدة، من تغير وضع الحرم القدسي، وقال إنه مستعد للصراع إذا، تم تجاوز الخطوط الحمراء.

قال الملك عبد الله الثاني في لقاء مع مراسلة شبكة "سي إن إن" بيكي أندرسون إن هناك "قلق" في الأردن بشأن المحاولات الإسرائيلية للضغط من أجل تغييرات في وصاية المملكة الأردنية الهاشمية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس الشرقية المحتلة، محذرًا من أن لديه "خطوط حمراء".

قال الملك عبد الله: "إذا أراد الناس الدخول في صراع معنا، فنحن مستعدون تمامًا". "دعنا ننظر إلى نصف الكوب الممتلئ، لكن لدينا خطوط حمراء معينة. وإذا أراد الناس تجاوز هذه الخطوط الحمراء، فسنتعامل مع ذلك".

يأتي ذلك بينما يستعد بنيامين نتنياهو لتشكيل أكثر حكومة يمينية في تاريخ إسرائيل، وتضم شخصيات مثيرة للجدل كانت تعتبر ذات يوم على هامش السياسة الإسرائيلية المتطرفة.

انتفاضة قادمة

يدفع ذلك نحو مخاوف حول احتمال تصعيد العنف الإسرائيلي الفلسطيني ومستقبل علاقات إسرائيل مع جيرانها العرب وحلفائها الغربيين.

شهد العام الحالي أكثر المواجهات دموية بين الفلسطينيين والإسرائيليين منذ ما يقرب من عقدين، مما أثار شبح انتفاضة فلسطينية جديدة ضد إسرائيل.

قال ملك الأردن: "يجب أن نقلق من اندلاع (انتفاضة) قادمة". وإذا حدث ذلك، فهذا انهيار كامل للقانون والنظام ولن يستفيد منه الإسرائيليون ولا الفلسطينيون. أعتقد أن هناك الكثير من القلق من جانبنا جميعًا في المنطقة، بما في ذلك أولئك الموجودون في إسرائيل الذين يقفون إلى جانبنا في هذه القضية، للتأكد من عدم حدوث ذلك".

اقرأ أيضا: ملك الأردن يحذر حكومة نتنياهو من تجاوز ”الخطوط الحمراء”