الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:52 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحداث عام 2022.. من الأزمة الروسية الأوكرانية وحتى قانون الإجهاض ووفاة ملكة بريطانيا

ملخص أحداث 2022_ياندكس
ملخص أحداث 2022_ياندكس

يتميز عام 2022 بوجود الكثير من الأحداث المهمة والفارقة في حياة الجميع، بداية باندلاع الحرب بين أوكرانيا وروسيا مروراً بتطورات كوفيد_19 وقانون الإجهاض الذي أطلقته أمريكا وأخيرا وليس آخرا وفاة الملكة أليزابيث.

وفي هذا الصدد يرصد لكم "الطريق" ملخص أحداث عام 2022.

الحرب في أوكرانيا:

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يشن أكبر غزو في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية عندما أرسل قوات إلى أوكرانيا في 24 فبراير، مما تسبب في فرار ملايين الأوكرانيين إلى الخارج.

ويفرض الغرب عقوبات غير مسبوقة على موسكو ويرسل مليارات الدولارات كمساعدات إلى أوكرانيا.

فشلت القوات الروسية في الاستيلاء على العاصمة كييف والإطاحة بحكومة الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

في الجنوب، استولت القوات الروسية على معظم ساحل البحر الأسود الأوكراني، بما في ذلك ميناء ماريوبول، الذي تم تدميره في حصار دام ثلاثة أشهر.

في أبريل، اتهمت القوات الروسية بقتل عشرات المدنيين في ضاحية بوشا في كييف.

بحلول سبتمبر، تستعيد القوات الأوكرانية الأرض في الشمال الشرقي والجنوب، وضم بوتين على عجل أربع مناطق أوكرانية تسيطر عليها روسيا جزئيا، وهي خطوة أدانتها الأمم المتحدة باعتبارها غير قانونية.

في نوفمبر، انسحبت القوات الروسية من ميناء خيرسون الجنوبي، منهية احتلالا دام ثمانية أشهر.

مع انتهاء العام، تضرب الضربات الروسية بلا هوادة البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا، مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد مع حلول فصل الشتاء.

في ديسمبر، في أول رحلة خارجية له منذ الغزو، يذهب زيلينسكي إلى واشنطن لمخاطبة الكونغرس الأمريكي، مناشدا الدعم الأمريكي على المدى الطويل.

كابوس في داوننغ ستريت:

تحصل بريطانيا على خامس رئيس وزراء محافظ لها خلال ست سنوات.

يتولى ريشي سوناك منصبه في أكتوبر بعد أن قامت سلفه ليز تروس بتخفيض الضرائب في 44 يوما فقط، وهي أقصر فترة ولاية على الإطلاق لزعيم بريطاني.

وتميز العام بوفاة ملكها الأطول خدمة، الملكة إليزابيث الثانية، عن عمر يناهز 96 عاما والاستقالة القسرية لرئيس وزراء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بوريس جونسون بعد سلسلة من الفضائح.

صدمة الإجهاض الأمريكية:

تسببت المحكمة العليا الأمريكية في موجات صدمة عالمية في يونيو عندما ألغت قرارها التاريخي لعام 1973 "رو ضد ويد"، الذي كرس الحق الدستوري في الإجهاض على الصعيد الوطني، وأعاد القضية إلى الولايات الفردية.

بعد الحكم، يتم فرض حظر على الإجهاض من قبل الجمهوريين في 16 ولاية أمريكية، تضم 26.5 مليون امرأة.

تؤثر هذه القضية على انتخابات التجديد النصفي لشهر نوفمبر، حيث يقف الناخبون الأمريكيون في العديد من الولايات إلى جانب المرشحين الذين يدعون إلى الوصول إلى الإجهاض.

شي يعزز السيطرة، والمحاور على كوفيد:

يعزز الرئيس شي جين بينغ سيطرته على رأس الصين بعد فوزه بولاية ثالثة تاريخية في نوفمبر كزعيم لثاني أكبر اقتصاد في العالم.

لكن الصينيين يفقدون صبرهم مع الإغلاق المفاجئ والاختبارات الجماعية والقيود المفروضة على الحركة بموجب استراتيجية الحكومة الخالية من كوفيد.

يشارك مئات الأشخاص في الاحتجاجات ضد القيود في بكين وقوانغتشو وشنغهاي وأورومتشي ووهان ومدن أخرى، حتى إن البعض يجرؤ على الدعوة إلى استقالة شي.

ارتفعت غارات الطائرات الحربية الصينية في منطقة الدفاع الجوي التايوانية بشكل كبير بينما تجري بكين أكبر مناورات عسكرية منذ عقود حول الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي، مما أثار القلق في تايبيه.

في ديسمبر، أعلنت بكين عن تخفيف سياستها الخالية من كوفيد، وإنهاء عمليات الإغلاق واسعة النطاق والسماح لبعض الحالات الإيجابية بالعزل في الداخل.

كما تقول إنه سيتم إلغاء تدابير الحجر الصحي للوافدين إلى الخارج في العام الجديد.

موجة الحر:

تمر أوروبا بأحر صيف في تاريخها المسجل، حيث تجاوز الزئبق 40 درجة مئوية (104 درجة فهرنهايت) لأول مرة في بريطانيا.

تشهد أجزاء من القطب الشمالي والقطب الجنوبي والصين والولايات المتحدة أيضاً درجات حرارة قياسية.

لا تزال الظواهر الجوية القاسية المرتبطة بتغير المناخ تعيث فسادا في البلدان النامية.

تؤثر الفيضانات في باكستان على مساحات شاسعة من البلاد، وتعاني نيجيريا من أسوأ فيضانات منذ عقد من الزمان، وتواجه أجزاء من الصومال المنكوبة بالجفاف خطر المجاعة.

في قمة الأمم المتحدة للمناخ في مصر (COP27)، نجحت الدول النامية أخيرا في جعل الملوثين الأثرياء يوافقون على الدفع إلى صندوق "الخسارة والأضرار" لتعويض البلدان الفقيرة عن الأضرار المناخية.

لدغات التضخم:

يخلق غزو أوكرانيا والعقوبات الناتجة عن ذلك على روسيا أزمة طاقة لا مثيل لها منذ نصف قرن، مع ارتفاع تكاليف الغاز والكهرباء على مستوى العالم.

ترى بريطانيا أن فواتير الطاقة تتضاعف خلال غضون عام، وارتفاع أسعار الطاقة هو أيضا عامل في أزمة تكلفة المعيشة في سريلانكا، والتي أجبرت الرئيس آنذاك غوتابايا راجاباكسا في أغسطس على الفرار إلى الخارج.

يرتفع التضخم على مستوى العالم، مما دفع البنوك المركزية إلى رفع أسعار الفائدة بقوة، مما أثار المخاوف من أزمة ديون كبيرة أخرى.

اليمين المتطرف في المسيرة

يحقق اليمين المتطرف مكاسب غير مسبوقة في أوروبا.

ينتخب الناخبون في إيطاليا زعيمهم الأكثر يمينية منذ الحرب العالمية الثانية في جيورجيا ميلوني ما بعد الفاشية.

الديمقراطيون السويديون المناهضون للهجرة هم الفائزون الكبار في الانتخابات العامة التي تجلب المحافظين إلى السلطة في ذلك البلد.

في فرنسا، تؤدي الزيادة من قبل كل من اليمين المتطرف واليسار المتشدد إلى تجريد رئيس يمين الوسط إيمانويل ماكرون من أغلبيته البرلمانية، ولكن في أمريكا اللاتينية، اليمين في تراجع.

يعود الجناح اليساري المخضرم لويس إيناسيو لولا دا سيلفا بشكل مذهل في البرازيل، حيث أطاح بشاغل اليمين المتطرف جايير بولسونارو، ووصل القادة اليساريون أيضا إلى السلطة في كولومبيا وهندوراس.

كشف النقاب الكبير عن إيران:

في إيران، تثير وفاة ماهسا أميني البالغة من العمر 22 عاما بعد اعتقالها بسبب انتهاكات مزعومة لقواعد اللباس الإسلامي في البلاد أكبر احتجاجات منذ سنوات في الشارع وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، تخلع النساء والفتيات حجابهن بتحد في تحد غير مسبوق للقيادة الدينية في البلاد.

تسعى إيران إلى قمع الاحتجاجات بالحكم على بعض المتظاهرين بالإعدام.

في 8 ديسمبر، أصبح محسن شكري، 23 عاما، أول شخص تعدمه السلطات بسبب الاحتجاجات، وبعد أربعة أيام، تم شنق ماجد رضا رهنافارد، 23 عاما، علنا.

يقول مراقب حقوق الإنسان الإيراني ومقره أوسلو في 19 ديسمبر إن قوات الأمن الإيرانية قتلت ما لا يقل عن 469 شخصا في الاحتجاجات بينما تم اعتقال ما لا يقل عن 14000 شخص، وفقا للأمم المتحدة.

السلام في إثيوبيا:

بعد عامين من الصراع الذي أودى بحياة أعداد لا حصر لها من المدنيين وأدى إلى ظروف شبه مجاعة في تيغراي، تتفق الحكومة الإثيوبية ومتمردو تيغرايان على اتفاق سلام تاريخي.

يسمح الاتفاق باستئناف المساعدات الإنسانية الحيوية إلى المنطقة الشمالية.

كأس العالم في الصحراء:

الجدل يفسد الفترة التي تسبق أول كأس عالم لكرة القدم في الشرق الأوسط.

يقاطع بعض المشجعين البطولة في قطر بسبب المخاوف بشأن حقوق الإنسان وارتفاع عدد الوفيات بين العمال المهاجرين المشاركين في بناء ثمانية ملاعب جديدة.

كما أن قرار المملكة الإسلامية المحافظة بحظر الكحول من الملاعب يترك طعما مريراً ولكن مع تقدم البطولة، يتحول الانتباه إلى الدراما على أرض الملعب.

في نهاية غير عادية، انتزع ليونيل ميسي اللقب الذي استعصى على أحد أعظم اللاعبين في كل العصور، مما دفع الأرجنتين إلى الفوز على فرنسا في انتصار ركلات الترجيح بعد انتهاء مباراة ملحمية 3-3.

اقرأ أيضاً:أبرزها الشموع والألوان.. أفكار وحيل ديكور تساعد على تهدئة الأعصاب