الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:23 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تكرار زلزال غرب الطور.. رئيس البحوث الفلكية: نحاول معرفة مدى تأثير الحقول البترولية

رئيس البحوث الفلكية
رئيس البحوث الفلكية

سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية في مرصد حلوان، اليوم الخميس، هزة أرضية على بعد 31 كيلومترا جنوب غرب الطور، حيث سجلت أيضا منذ يومين الزلازل أخر في نفس ذات المنطقة.

ولأن الزلازل تعيد لنا أحداث عام 1992 الذي وقع في القاهرة تذكرها تواصلت جريدة «الطريق»..إلى رئيس معهد البحوث الفلكية لمعرفة سبب تكرار الزلازل في ذات المنطقة للاطمئنان على حياة المواطنين.

هزة أرضية متكررة في غرب الطور

وفي هذا السياق، قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مرصد حلوان، إن السبب الرئيسي في حدوث هزة أرضية متكررة في غرب الطور لأنها منطقة خليج السويس وخليج العقبة وشمال البحر الأحمر وهي من المناطق التي بها نشاط زلزالي مستمر.

وأضاف «القاضي»، في تصريحات خاصة لـ «الطريق» أن يوميا تسجل محطات القومية لرصد الزلازل هزات أرضية في منطقة غرب الطور ولكن معظمها غير محسوس ومن حين إلى آخر يكون هناك زلزال كبيرة نسبيا مثل الذي حدث اليوم ومنذ يومين أيضا.

وأكد «القاضي»، أن المواطنين القريبة من مناطق الخليج يشعرون بالزلازل، لافتا إلى أنهم يستمرون في رصد النشاط الزلزالي بشكل عام، ولا يعتقد أن سكان القاهر شعره بهذا الزلازل.

المواطنين الذين شعره بالزلازل

وأفاد رئيس معهد البحوث الفلكية، أن المواطنين الذين شعره بالزلازل هم في مناطق الغردقة وطور سيناء، مشيرا إلى أن هذه المنطقة نشاط زلزالي لأن البحر الأحمر عليه حركة مستمرة وبه اتساع 1 سم في السنة نتيجة الاتساع والحركة.

حقيقة تأثير الحقول البترولية بسبب الزلزال

وأشار إلى أن المخاطر التي تصدر في هذه المناطق قليلة نسبيا بسبب عدم وجود مباني مرتفعة قائلا: "المخاطر على المباني والبنية التحتية تكاد تكون معدومة ولكن ما نحاول التأكد منه من زملائنا في قطاع البترول هو رؤية حقول البترول تأثرت أم لا"، مشيرا إلى أن الزلزال الذي حدث منذ يومين لا يؤثر على الحقول البترولية ولكن لا يعرفون هل زالزال اليوم آثر عليها أم لا.

اقرأ أيضا: إشادات مثقفين وخبراء بمبادرة التعليم لإحياء المسرح المدرسي بالتعاون مع «المتحدة»