الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:18 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس «البحوث الفلكية» يعلن موعد ميلاد هلال شهر جماد الأخر

البحوث الفلكية_ ياندكس
البحوث الفلكية_ ياندكس

أعلن الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، اليوم الاثنين، الحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل الشمس، تفيد بأن هلال شهر جمادى الآخرة سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران، وذلك في تمام الساعة الثانية عشرة والدقيقة 18 ظهراً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الجمعة القادمة.

اقرأ أيضًا:لأبناء المصريين بالخارج.. الهجرة تدشن عدة رحلات للعاصمة الإدارية الجديدة

وأفاد رئيس البحوث الفلكية في بيان له، أن الهلال سوف يغرب قبل غروب شمس في "يوم الرؤية" بالقاهرة وأيضًا مكة المكرمة، وبالتالي سيكون في أغلب العواصم والمدن العربية والإسلامية، فضًلا عن أن القمر سوف يغرب قبل غروب شمس في "يوم الرؤية" بمكة المكرمة دقيقة واحدة، والقاهرة بـ 4 دقائق.

اقرأ أيضًا:أرض الفيروز بشكل تاني.. فيديو يرصد مظاهر الحياة في سيناء

وتابع "القاضي" أن الغروب سوف يغرب في محافظات جمهورية مصر العربية بالتزامن مع غروب القمر، ومن الممكن أن يكون قبل غروب شمس في ذلك اليوم بمدد تتراوح من دقيقة إلى 5 دقائق، مبينًا أن منطقة توشكا سوف يغرب فيها القمر مع غروب الشمس.

وأشار "جاد" إلى أن العواصم والمدن العربية والإسلامية فإن القمر يغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم "يوم الرؤية" بمدد تتراوح بين دقيقة إلى 14 دقيقة، فيما عدا داكار ونواكشوط ومراكش ولاجوس والخرطوم ومقديشيو وجيزان وعدن حيث يغرب الهلال بعد غروب الشمس بمدد تتراوح بين دقيقة إلى 13 دقيقة، وفي جاكرتا يغرب القمر مع غروب الشمس.