الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:44 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«من الألم يولد الأمل».. حكاية صاحبة أطول تغطية تلفزيونية من ذوي القدرات الخاصة

الإعلامية اللبنانية داليا فريفر
الإعلامية اللبنانية داليا فريفر

داليا فريفر إعلامية لبنانية تؤمن بأن الإعاقة لا تحد من طاقة الإنسان ولا تحد من طموحاته وأحلامه وقدراته ولكن الأهم هو إعطاء الشخص المجال للنجاح، وهذا ما تمكنت داليا من تحقيقه بعد فقدانها البصر في عمر الـ18 عام.

تقول داليا في حديثها لـ"الطريق"، إن نشأتها وسط عائلة تؤمن بها كان أكبر حافز لها لمواصلة مسيرتها الإعلامية والفنية رغم فقدانها للبصر في عمر 18 عامًا، إذ أنها ولدت ببلدة ميروبا بلبنان والتحقت بمدرسة راهبات الصليب في حراجل، وهنا ظهرت موهبتها في الغناء التي تمكنت من تطويرها فيما بعد.

تمكنت داليا من الحصول على لقب صاحبة أطول تغطية تلفزيونية ضمن موسوعة جينيس إذ استمرت التغطية التي قامت بها لمدة 24 ساعة متواصلة مع 91 شخصية من مختلف التخصصات وتمكنت من استضافتهم ومحاورتهم على الهواء مباشرة.

مشكلة في شبكة العين

وعن فقدانها للبصر تتحدث داليا فتوضح أنها تعرضت لمشكلة في شبكة العين عقب إجراء عملية جراحية "ليزر"؛ نتج عنها فقدانها للبصر واصفة الحادثة بأنها ضربة قوية لمستقبلها إلا أنها تقدمت لوزارة التربية والتعليم بطلب لاستكمال امتحاناتها وتمكنت بالفعل من الامتحان، وذلك عقب تسجيلها الدروس وسماعها إذ أنها لم تكن اكتشفت البرامج التي تساعد فاقدي البصر من خلال أجهزة الكمبيوتر واستخدام برامج ناطقة.

تستكمل داليا حديثها بأنها قررت استكمال دراستها وتحقيق نجاح في حياتها وتحدي الصعاب التي واجهتها من خلال التحاقها بمدرسة لتعليم المكفوفين، إلى أن تمكنت من الالتحاق بالجامعة اللبنانية في تخصص علم النفس العيادي، كما التحقت بالمعهد الوطني اللبناني للموسيقى، لتتحرك للمجال الغنائي فيما بعد.

تعشق العمل بمجال الإعلام

وبصوت الأمل والتحدي تتابع داليا مستفيضة في حديثها عن مهنة الإعلام وعشقها لها فهذه المهنة كانت بمثابة حلم لها يراودها منذ الصغر مما جعلها تصر على خوض التجربة والنجاح فيها، وبدأت تجربتها في مجال الإعلام في عام 2012 من خلال المشاركة في مسابقة "الهوا إلك" عبر إذاعة "صوت لبنان" وتمكنت من الحصول على المركز الثاني في هذه المسابقة في التصفية النهائية وفازت بجائزة أفضل حوار.

اقرأ أيضًا: بعد تكرار زلزال غرب الطور.. رئيس البحوث الفلكية: نحاول معرفة مدى تأثير...

وكانت داليا قد تمكنت من تقديم برنامج "إيدك بإيدي" ووجهت من خلاله رسالة لذوي القدرات الخاصة وإلى المجتمع من جمعيات وأفراد بضرورة الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير كافة سبل الدعم لهم.

وأشادت داليا باهتمام العالم العربي بشكل عام بذوي الاحتياجات الخاصة فمصر والإمارات من الدول التي أصبحت تعطي اهتمام كبير لهم وتتيح لهم الاندماج والمشاركة في المجتمع.

تحلم داليا بزيارة مصر قائلة: "بحب مصر كتير ولكن لم أزرها وأتمنى تُتاح لي الفرصة لزيارة مصر، فمصر مدرسة وأرض واسعة للفن وتحتضن الفنانين وأحلم بزيارة مصر سواء من خلال زيارة في عمل فني أو إعلامي أو زيارة سياحية".

اقرأ أيضًا: بعد إساءته للإعلاميين.. علاء مبارك يرد على نجيب ساويرس بمسرحية «الدبور»

واختتمت داليا حديثها بالتطرق لحلمها المقبل ورغبتها في إجراء لقاء مع الفنانة فيروز والفنان العالمي أندريا بوتشيلي، وحلمها بمقابلة يسرا وإجراء لقاء معها، مؤكدة أنها تؤمن بأنه لا يوجد حلم مستحيل.