الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:06 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. وفاة بابا الفاتيكان السابق بنديكتوس السادس عشر

توفي بابا الفاتيكان والزعيم الروحي الكاثوليكي السابق، البابا الفخري بنديكتوس السادس عشر، عن عمر يناهز 95 عامًا.

الفاتيكان قال في بيان رسمي، اليوم السبت، "البابا الفخري بنديكتوس السادس عشر توفي اليوم في الساعة 09: 34 بالتوقيت المحلي في دير الكنيسة الأم في الفاتيكان".

الزعيم السابق البالغ من العمر 95 عامًا، واسمه الحقيقي جوزيف راتزينغر والذي أُطلق عليه لقب "البابا بنديكتوس السادس عشر" بعد انتخابه زعيمًا روحيًا للكاثوليك، يعيش في عزلة في الفاتيكان منذ عام 2013 عندما ترك منصبه.

انتخب بنديكت البابا 265 للكنيسة الكاثوليكية في الانتخابات البابوية (الكونكلاف) في 19 أبريل 2005، ليحل محل البابا يوحنا الثاني بولس (الثاني جان بول) الذي توفي في عام 2005.

محطات في تاريخ البابا بنديكتوس السادس عشر

البابا السابق شن هجوما ضد الإسلام في سبتمبر 2006، ووقعت في عهده انتهاكات داخل الكنيسة الكاثوليكية، وتسريبات الوثائق المعروفة باسم "فضيحة فاتيليكس مول"، والفضائح المعروفة باسم بنك الفاتيكان.

البابا بنديكت 16، تعرض لانتقادات لعدم اتخاذ خطوات كافية في مواجهة قضايا الاعتداء الجنسي في الكنيسة الكاثوليكية خلال فترة رئاسته البابوية.

طالب البابا الفخري بنديكتوس السادس عشر "بالمغفرة" من ضحايا الاعتداء الجنسي، بينما يصر على لم يكن مخطئًا عن عمد في التستر على بعض حالات الإساءة خلال فترة توليه منصب رئيس أساقفة ميونيخ.

أحدث البابا راتزينغر مفاجأة كبيرة بإعلانه أنه سيترك البابوية في 11 فبراير 2013. تسبب هذا الوضع في استقالة الباباوات، وهو أمر نادر في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية، ليُعاش مرة أخرى في تاريخ الكنيسة بعد 598 عامًا مع البابا بنديكتوس السادس عشر.


تم انتخاب الكاردينال الأرجنتيني خورخي ماريو برجوليو البابا رقم 266 في مارس 2013 في الانتخابات البابوية التي أجريت لتحديد خليفته، بينما حصل البابا بنديكتوس السادس عشر، الذي ترك منصبه رسميًا في 28 فبراير 2013، على لقب "الفخري" وتراجع إلى العزلة. بدأ الكاردينال بيرغوليو مهمته باختيار اسم فرانسيسكوس لنفسه.

بعد 10 سنوات من قراره التاريخي بالاستقالة، كان البابا الفخري بنديكتوس السادس عشر يعيش في دير القديس ماتر الكنيسة في الفاتيكان.

كما طلب الزعيم الروحي الحالي للكاثوليك، البابا البابا فرنسيس، من المؤمنين الصلاة من أجل سلفه "المريض جدًا"، البابا الفخري بنديكتوس السادس عشر، في جلسة القبول العامة في 28 ديسمبر 2022.

اقرأ أيضا: وفاة الأمريكية باربرا والترز.. مذيعة الرؤساء والزعماء

موضوعات متعلقة