الطريق
السبت 20 أبريل 2024 07:32 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير المالية: نستهدف تحقيق فائض أولي مستدام بنسبة 2% والنزول بمعدلات العجز والدين

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الموازنة العامة للعام المالي 2023 / 2024 ركزت على استكمال مسيرة بناء الإنسان من خلال تحقيق التنمية بمحوري الصحة والتعليم وكذلك التنمية الاجتماعية وخاصة للشرائح الأكثر احتياجا، لافتا أنه يتم استهداف تحقيق فائض أولي مستدام بنسبة 2% من الناتج المحلي والنزول بمعدلات الدين وعجز الموازنة.

وأضاف معيط، خلال حوار مفتوح مع أساتذة وطلاب جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، خلال ندوة «الاقتصاد المصري.. وتقلبات الاقتصاد العالمي»، أنه من المستهدف أيضا تسجيل معدل نمو بنسبة 5.5%، بما يسهم في تحقيق المستهدفات الاقتصادية وتلبية الاحتياجات التنموية للمواطنين، وخفض معدلات البطالة.

وأشار، إلى أن الدولة ملتزمة بتلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين والعمل على تخفيف حدة الموجة التضخمية الدولية الغير مسبوقة في ظل واقع استثنائي يشهده الاقتصاد العالمي.

وأكد معيط، أن الاقتصاد المصري أصبح أكثر مرونة في مواجهته للتقلبات العالمية التي تعتبر الأصعب منذ عشرات السنين من خلال العديد من القطاعات والمشروعات التنموية الأكثر تأثيرا على حياة المواطنين، ومنها مبادرة حياة كريمة لتطوير الريف المصري والارتقاء بحياة المواطنين هناك.

على جانب أخر، أوضح وزير المالية، أنه بالنسبة لوثيقة "سياسة ملكية الدولة" التي وافق عليها مؤخرا الرئيس عبد الفتاح السيسي، فهي تفتح المجال أما القطاع الخاص للمشاركة في تحقيق نمو يرتكز على الإنتاج والتصدير.

وأفاد، أن الدولة خرجت من 62 نشاط اقتصادي لتمكين القطاع الخاص من الدخول بما يتسق مع جهود بيئة داعمة وجاذبة للاستثمارات المحلية والأجنبية على نحو يسهم في تعزيز دوران عجلة الاقتصاد.

اقرأ أيضًا: رئيس البورصة: دعم السيولة و الطروحات الحكومية أهم الملفات لجذب الأجانب

وأكد الوزير، أن الوزارة ماضية في تنفيذ التوصيات الخاصة بالمؤتمر الاقتصادي الأخير وقمة المناخ، على النحو الذي يمكن من إرساء اقتصاد أكثر استدامة وتنافسية تمكنه من تجاوز التحديات العالمية.