الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:24 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في يوم التعافي العالمي.. 4 فحوص مهمة بعد عمر الثلاثين

يوم التعافي العالمي
يوم التعافي العالمي

يتمتع الإنسان عادة في مرحلة العشرينيات بصحة جيدة، ولكن مع بَدْء مرحلة الثلاثين من العمر تبدأ المخاطر الصحية في الظهور، نتيجة كثرة الهموم والمسؤوليات، وبذلك يقل نشاط الجسم، لذلك ينبغي الاهتمام بالصحة بداية من العقد الثالث بالعمر بشكل مضاعف.

كما يعاني الجسم في هذه المرحلة بقلة التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى قلة معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية، مما يزيد من فرص زيادة الوزن، ومن ثم تظهر العديد من المشكلات الأخرى مثل اضطراب ضغط الدم، وفق موقع تايمز ناو.

يشير خبراء الصحة أنه حتى إذا كنت تشعر بأنك على ما يرام، فلا يزال يتعين عليك زيارة الأطباء لإجراء فحوص منتظمة، حيث يمكن أن تساعدك هذه الزيارات في تجنب المشاكل في المستقبل.

وفي يوم العافية العالمي2023، نقدم قائمة ببعض الاختبارات التي يجب أن تجريها بمساعدة طبيبك، مرتين في السنة على الأقل، بعد بلوغك سن الثلاثين عاماً.

فحص ضغط الدم

وفقًا لخبراء الصحة، يجب فحص ضغط الدم مرة واحدة على الأقل كل ستة أشهر، إذا يكون ضغط دمك ليس في النطاق الطبيعي، إذا كان الرقم الأعلى هو 120 إلى 129، أما الرَّقَم السفلي يتراوح من 70 إلى 79.

صورة الدم

يستخدم هذا الفحص لتشخيص فقر الدم والالتهابات وأنواع معينة من السرطان، وهو من الفحوص المهمة جدا للنساء، لأنهن يعانين نقص الحديد وقد يحتاجن إلى مكملات

سكر الدم

يتم ذلك بعد مدّة صيام مدتها 12 ساعة، وهذا يساعد في الكشف عن مرض السكري، النسبة عندما تكون أقل من 99 فإنه أمر طبيعي؛ بين 100 و 110 يشير إلى مرحلة ما قبل السكري وأعلى من 110 يشير إلى مرض السكري، في حالات ما قبل السكري ومرض السكري، يتم إجراء اختبار إضافي، يسمى HbA1C يشير إلى متوسط ​​مستويات السكر في الدَّم خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وهو يوضح إصابتك بالمرض أم لا.

فحص سرطان الثدي للنساء

بالنسبة لمعظم النساء، هناك مخاطر عالية لسرطان الثدي يبدأ بعد بلوغ الثلاثين من العمر، ومن ثم يجب أن يبدأن الفحص بانتظام بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي وتصوير الثدي بالأشعة السينية.

اقرأ أيضاً: فاتورة لدراجة بخارية من عام 1986 تثير جدلا على مواقع التواصل