الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:25 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«برلماني» يطالب بمحاسبة الحكومة: تستر عوراتها بالمبادرات الرئاسية

النائب عاطف المغاوري
النائب عاطف المغاوري

قال النائب عاطف المغاوري رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، إنه عندما تم استدعاء وزير التموين إلى مجلس النواب، وبناء على طلبات الإحاطة التي استخدمها النواب مع الوزير والتي كانت تخص الحالة المعيشية وانفلات الأسعار والضغوط الاجتماعية على المواطنين، كانت وجهة نظري لا تسألوا وزير التموين ولكن اسألوا الحكومة، لان وزارة التموين لا تصنع سياسات، لافتًا إلى أن الناس شعرت حاليا بوطأة الأسعارلأن الأكل والشرب احتياجات يومية لا يمكن الاستغناء عنها.

واردات مصرمن المواد الغذائية

وأضاف " المغاوري"، في تصريحات خاصة لـ "لطريق"، أن المواد الغذائية جزء كبير من واردات مصر وهذه تحكمها أسعار الخارج مع هبوط قيمة الجنيه أمام الدولار ترتفع تكلفة الاستيراد، مشيرًا إلى أن كل منتج وسلعة غذائية تأتي من الخارج يزيد سعرها وبالتالي تنقله إلى المواطن، فضلا عن جشع التجار والذين يقيمون بضائعهم بفارق 10 جنيه زيادة عن أسعار السلع.

دور وزارة الزراعة؟

وتساءل رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، عن دور وزارة الزراعة عندما يتم استيراد زيوت من الخارج بنحو 95%؟ ولماذا لا نخصص مساحات لزراعة محاصيل زيتية للحد من استيراد الزيوت والبقوليات مثل العدس والفول والتي ارتفع سعرها مؤخرا وتعد من طعام الفقراء أيضا لأننا نستورد الفول والعدس من الخارج ، مستطردًا: "قرص الطعمية وصل في بعض المناطق لـ 4 جنيهات وهذه جريمة ".أين دور وزارة الزراعة من هذا؟

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي ممازحا أحد المستثمرين الشباب: «مش هقولك بتكسب كام»

اين استراتيجيات الحكومة؟

وأشار النائب عاطف المغاوري، أن مصر تمتلك العديد من الشواطئ والدولة قامت الدولة بتطهيرها وصرفت عليها المليارات هل انعكس ذلك على خفض أسعار الأسماك؟ بالعكس أسعار الأسماك هي الأخرى زادت وارتفع سعرها، وأيضا اللحوم والدواجن وهذه نوع من البروتينات التي تعوض الناس، مشددا على ضرورة امتلاك الحكومة لاستراتيجيات تحل تلك الأزمات، فهذا دورها وليس دور وزارة التموين لأنها متلقية، لافتًا إلى أن وزارة التموين عندما أنشئت كان أثناء الحرب العالمية الثانية فهي وزارة أزمات واستمرارها يدل على أن مصر لم تنتهي من تلك الأزمة منذ الحرب العالمية الثانية ومصر تمر من أزمة لأزمة.

اقرأ أيضًا: ناجي الشهابي: مشروعات سوهاج تعكس مدى اهتمام الدولة بأبناء الصعيد

الحكومة تسترعوراتها خلف المبادرات الرئاسية

وتابع أن الحكومة طرأ عليها تغيرات ودعينا للتصديق على ذلك، لكن التشكيلة الوزارية برئاسة مصطفى مدبولي لم تغير من 2018 لا بد أن يكون هناك تغيير في السياسات وليس الأشخاص، لافتا أن الحكومة تسترعوراتها وقصور أدائها خلف المبادرات الرئاسية، مشيرًا إلى ضرورة وجود حكومة بوزارات نستطيع محاسبتها أمام البرلمان.