الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:21 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رحيل «راسل بانكس» أهم كتاب الأدب المعاصر بعد صراع طويل مع المرض

راسل بانكس
راسل بانكس

رحل عن عالمنا الروائي الأمريكي "راسل بانكس" عن عمر يناهز 82 عاما، وذلك بعد صراع طويل مع مرض السرطان اللعين، وذلك طبقا لما صرحت به الوكيلة الأدبية الخاصة به "إيلين ليفين" بوسائل الإعلام الأمريكية.

وكانت قد أعلنت الكاتبة "جويس كارول أوتس" عبر حسابها على تويتر أن الكاتب راسل بانكس مات في منزله بشمال ولاية نيويورك هانئا، مضيفة أن كتابات وأعمال بانكس _وهو أحد أبرز كتاب الأدب المعاصر_ كلها أعمال استثنائية وفريدة.

تميزت كتابات بانكس طوال مشواره الإبداعي والأدبي والذيب كتب فيه الشعر بسردياته والقصص القصيرة والرواية، بالاهتمام بالصعوبات التي تواجه الطبقات الكادحة من فقر وإدمان ومشاكل عرقية وطبقية.

راسل بانكس في سطور

راسيل بانكس Russell Banks روائي وكاتب سيناريو، عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، والأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب، درس في جامعة ولاية كارولينا الشمالية في تشابل هيل.

حصد بانكس العديد من الجوائز، منها: الجائزة الأميركية للكتاب، جائزة أنسفيلد - وولف، جائزة جون دوس باسوس، زمالة الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، زمالة متحف جوجنهايم.

اهتم بانكس خلال مسيرته الأدبية بالطبقة الكادحة والعاملين وأسر الطبقة العاملة نظرا لكونها كان نجل سباكا، كما كتب عن أولئك الذين ماتوا وهم يحاولون الهرب.

تميز بانكس بغزارة إنتاجه الأدبي حيث قدم أكثر من 21 عملا أدبيا، ومن أعماله: "مفرق الغيوم" و"الانجراف القاري"، وقد جسد بانكس في كتاباته معاني الضغط النفسي في المجتمعات التي تعاني من الكساد الاقتصادي.

مع تعدد كتابات بانكس، تطورت تجربته الكتابية والتي بدأت من أسلوب تجريبي في كتاباته الأولى، ثم تطورت للواقعية الجريئة التي اكتسبها خلال رحلته الإبداعية والشخصية.

وبدأ في ربط تجاربه الحياتية بشكل مستمر بكل ما حاول اكتشافه من الأساطير الأمريكية - وظهر ذلك بوضوح في عمله "حكم العظام" الصادر في 1995.

وهكذا قد رحل عن عالمنا راسل بانكس، أبرز الكتاب في عالم الأدب المعاصر، عن عمر يناهز 82، بعد أن ترك لعالم الأدب إرثا عظيما لمكتبة الأدب العالمي.

اقرأ أيضا: «اليوم العالمي للتعليم وتحسين الحياة ومواجهة التطرف».. في ندوات قصور الثقافة