الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:00 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف استعد منتخب مصر لكأس العالم لكرة اليد 2023؟.. «وديات ومعسكرات»

منتخب مصر لكرة اليد
منتخب مصر لكرة اليد

يوم وحيد يفصل عشاق وجماهير كرة اليد في جميع أنحاء العالم عن انطلاق الحدث الأبرز، حيث منافسات النسخة الـ28 من بطولة كأس العالم لكرة اليد 2023، التي تقام خلال المدّة من 11 حتى 29 يناير الجاري بتنظيم مشترك بين بولندا والسويد.

وعلى الصعيد الوطني، أصبح المنتخب المصري من المنتخبات ذات الشهرة العالية في اللعبة، خاصة في السنوات الأخيرة بعدما اقتحم صفوف الأوروبيين عمالقة اللعبة.

ويظهر الفراعنة في المونديال للمرة الـ17 في تاريخه والـ16 على التوالي، بعدما واصل على الحضور في كأس العالم منذ نسخة 1993 في السويد، مستضيف النسخة المقبلة.

منتخب مصر لكرة اليد

اقرأ أيضًا: القائمة النهائية لمنتخب مصر المشاركة في كأس العالم لكرة اليد 2023

الإنجازات والتاريخ يرفع طموحات المنتخب

وكان المنتخب الوطني صاحب الإنجازات الكبرى في لعبة كرة اليد، ولا سيما مشاركته في نسخة 2001 في فرنسا، وتحقيقه المركز الرابع، وهو الأفضل في تاريخ مشاركات الفراعنة.

وشهدت النسخة الأخيرة من دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، على تحقيق المنتخب الوطني لرقم قياسي جديد، بعدما أصبح أول منتخب غير أوروبي يقتحم المربع الذهبي، وخسر حينها الميدالية الذهبية أمام فرنسا، التي حصدت الذهبية في الدورة.

اقرأ أيضًا: غيابات فراعنة اليد بكأس العالم 2023 «صداع» في رأس باروندو

استعدادات الفراعنة لكأس العالم

بدأ المنتخب الوطني استعداداته للبطولة مبكرًا، وخاض عدد من المعسكرات الداخلية والخارجية، التي تخللها خوض العديد من المباريات الودية.

وبدأ المنتخب معسكراته في القاهرة، التي تخللها خوض مباراتين وديتين أمام البحرين، ومثلهما أمام قطر وحقق الفوز في الأربع مباريات.

وغادر المنتخب فيما بعد للمشاركة في دورة رومانيا الودية، التي نافس خلالها: رومانيا - الجزائر - سلوفاكيا، وتوج الفراعنة باللقب.

وعاد لاعبو المنتخب لمعسكر داخلي جديد قبل السفر إلى فرنسا وخوض دورة دولية ودية أخرى، بمشاركة: فرنسا - هولندا - التشيك.

وتفوق المنتخب على التشيك ولكنه خسر أمام فرنسا في المباراة النهائية بفارق نقطة وحيدة.

ليحقق الإسباني روبرتو جارسيا باروندو نجاح ملحوظ مع المنتخب في المعسكر التحضيري لبطولة العالم، لم يعكر صفوه سوى غيابات الفراعنة، ولا سيما غياب يحيى خالد بعد إصابته بقطع في الرباط الصليبي.