الطريق
الخميس 28 مارس 2024 05:08 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شباب «منيا القمح» يتبرعون بـ655 كيس دم.. ما القصة؟

حملة التبرع بالدم في الشرقية- فيس بوك
حملة التبرع بالدم في الشرقية- فيس بوك

"في حد يفارق ويسيبنا إنما بيعيش جوه قلوبنا".. كلمات طبقها مجموعة من شباب مركز منيا القمح التابع لمحافظة الشرقية، في عمل خيري ولفتة إنسانية طيبة، وذلك على شكل حملة تبرع مكبرة لبنك الدم لصالح القرية، وصدقة جارية.

بداية حملة التبرع بالدم

وأوضح يوسف المهدي، أحد متطوعي الحملة، أن البداية جاءت عندما تم تجمع أكثر من 1000 شخص ما بين متبرعين ومنظمين للحملة في أربع أماكن بالقرية وهم: دوار العيدة - دوار دبوس - دوار عقيل - مركز شباب القرية.


وتابع المهدي خلال حديثه لـ"الطريق"، أن تلك الفكرة جاءت بتنظيم جميع الكيانات الخيرية بالقرية والأفراد من محبي عمل الخير والتطوع بكل تكاتف وتحت هدف واحد، حيث تحصيل أكبر عدد من أكياس الدم لصالح أهل القرية لحالات الطوارئ من المرضى أو المصابين أو من يلزمهم عمل عمليات وغيرهم.

​​​​​​

وواصل أنه تم تجميع نحو 655 كيس دم لصالح بنك الدم الخاص بالقرية لخدمة المرضى والمصابين وحالات الطوارئ وكل من يحتاج لمساعدة، مؤكدا أنها أدت إلى نجاح مبهر.

صدقة جارية


واختتم أحد متطوعي الحملة، حديثه أن الحملة جاءت بنية ثوابها لاثنين من شباب قرية منيا القمح الذين وافتهم المنية منذ شهور قليلة وكانوا من خير الشباب تاركين أثرًا طيبًا في نفوس الجميع، وهم أحمد دبوس ومحمود البردويلي، داعيًا المولى عز وجل أن يتقبلهم في رحمته الواسعة.

وكان قد حرص الشباب المنظمين للحملة على مشاركة الأطفال، ليس بالتبرع بالدم بل بالتنظيم وتسجيل استمارات المتبرعين لغرس لديهم ثقافة التبرع بالدم منذ الصغر.

شروط التبرع بالدم

يحب أن يكون المتبرع بصحة جيدة.

ألا يقل وزن المتبرع بالدم عن 50 كيلو جرام.

أن تكون نسبة الهيموجلوبين للرجال من 14- 17 جم، وللنساء من 12-14 جم.

أن يكون النبض بين 50-100 في الدقيقة.

ألا تزيد درجة حرارة الجسم عن 37 درجة مئوية.

أن يكون معدل ضغط الدم أقل من120/80 ملم زئبق.

اقرأ أيضًا: أستاذ عقيدة بالأزهر: الشعراوي فلتة من فلتات العصر.. والتطاول على الرموز خط أحمر … خاص