الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:55 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اعتقال 1200 من أنصار الرئيس السابق في البرازيل

احتجاجات البرازيل
احتجاجات البرازيل

اعتقلت السلطات في البرازيل 1200 شخص من الموالين للرئيس البرازيل جاير بولسونارو، بعد احتجاجات شهدتها العاصمة برازيليا.

وفقًا لتقارير الصحف الوطنية، استسلم 1200 من أنصار بولسونارو الذين نصبوا خيامًا أمام مقر الجيش بعد فوز لولا في الانتخابات لقوات الأمن، دون تدخل الشرطة.

ونقل المعتقلون إلى الوحدات الأمنية لاستجوابهم، وأزالت القوات الأمنية الخيام من المنطقة.

حذر قاضي المحكمة العليا الكسندر دي مورايس من أنه إذا أعيد إنشاء الخيام التي أقيمت أمام مقر الجيش، فسيتم تقديم المتورطين ومسؤولو الجيش الذين سمحوا بذلك للعدالة.

وصرح ريكاردو كابيلي، ضابط أمن المقاطعة الفيدرالية، أنه تم إخلاء الخيام دون استخدام القوة، وقال "لن نسمح باستمرار الممارسات المخالفة لسيادة القانون الديمقراطية".



من ناحية أخرى، تفقد الرئيس لولا القصر الرئاسي بلانالتو ومباني الكونغرس والمحكمة الاتحادية العليا في برازيليا لفحص الدمار الذي تسبب فيه أنصار بولسونارو أمس.

وذكر أن مباني الكونغرس والقصر الرئاسي والمحكمة العليا تعرضت لأضرار جسيمة، وأن بعض المتعلقات بداخلها أصبحت غير صالحة للاستعمال.

مناصري بولسونارو اليميني المتطرف في البرازيل، رددوا أمس شعارات تطالب بتدخل الجيش، واخترقوا حاجز الشرطة ودخلوا مبنى الكونغرس الوطني.

ولم تتمكن الشرطة، التي تدخلت بالغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، من منع المجموعات من الدخول بالقوة إلى القصر الرئاسي ومبنى المحكمة العليا.

تمت إخراج بولسونارو، الذين داهموا الكونجرس والقصر الرئاسي، من هذه المباني من قبل قوات الأمن وتم استعادة السيطرة عليها.

في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي أجريت في البرازيل في 30 أكتوبر 2022، حصل لولا دا سيلفا اليساري على 50.9 في المائة، وحصل بولسونارو اليميني المتطرف على 49.1 في المائة.

بعد إعلان نتائج الانتخابات، قام أنصار بولسونارو في البداية بإغلاق الطرق السريعة في البلاد لعدة أيام، ثم طالبوا القوات المسلحة بالتدخل ضد تولي لولا الرئاسة خلال المظاهرات التي نظموها أمام مقر قيادة الجيش.

أدى الرئيس السابق لولا دا سيلفا، الذي فاز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية البرازيلية، اليمين في 1 يناير 2023.

اقرأ أيضا: مناطق صينية تتجاوز ذروة الإصابات بكورونا