الطريق
الأحد 5 مايو 2024 09:32 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الطائرات لا يمكنها الإقلاع.. ارتباك بالولايات المتحد بعد تأخر 4500 رحلة جوية

توقفت الرحلات الجوية في جميع أنحاء الولايات المتحدة منذ صباح الأربعاء، بعد أن عانت إدارة الطيران الفيدرالية من انقطاع أنظمة الكمبيوتر، مما أجبرها على وقف جميع الرحلات المغادرة على مستوى البلاد بينما كانت تعمل على حل المشكلة.

أزمة الطيران الأمريكية

وأعلنت إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) أن التوقف الأرضي قد رُفع في حوالي الساعة 8:50 صباحًا وأن عمليات الحركة الجوية العادية قد استؤنفت تدريجيًا بينما واصلت النظر في سبب المشكلة. لكن التأخيرات والإلغاءات وقعت بالفعل في جميع أنحاء البلاد بعد أن قالت الوكالة إن نظام إشعار البعثات الجوية، أو NOTAM، قد "فشل".

من جهته، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه لا توجد معلومات فورية حول سبب أزمة الطيران الأمريكية الثانية التي تأتي في غضون أسابيع. وقال إنه تم إطلاعه على الوضع وأنه على اتصال بوزير النقل بيت بوتيجيج.

الطائرات لا يمكنها الإقلاع

وقال بايدن للصحفيين لدى مغادرته البيت الأبيض "لقد تحدثت للتو مع بوتيجيج" واضاف "إنهم لا يعرفون السبب. لكنني كنت على الهاتف معه في الدقائق العشر الماضية. أخبرتهم أن يبلغوني مباشرة عندما يكتشفون ذلك. بإمكان الطائرات الهبوط بأمان، لكن لا يمكنها أن تقلع الآن". بحسب شبكة سي إن إن

وتابع: "إنهم لا يعرفون سبب ذلك. إنهم يتوقعون في غضون ساعتين أن يكون لديهم فكرة جيدة عن سبب ذلك وسوف يستجيبون في ذلك الوقت".

هجوم إلكتروني!

وردا على سؤال عما إذا كان الهجوم تم عبر الإنترنت قال بايدن "إنهم لا يعرفون. سيكتشفون ذلك".

في وقت سابق، قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير في بيان إنه "لا يوجد دليل على وقوع هجوم إلكتروني في هذه المرحلة"، لكن بايدن أمر بإجراء تحقيق من قبل وزارة النقل.

تأخر 4500 رحلة جوية أمريكية

تم تأجيل أكثر من 4500 رحلة جوية داخل الولايات المتحدة وإليها وخارجها اعتبارًا من الساعة 9:30 صباحًا يوم الأربعاء، وفقًا لبرنامج تعقب الرحلات عبر الإنترنت FlightAware. ووفقًا لتتبع الرحلات، كانت أكثر من 1500 من تلك الرحلات مع شركة ساوث ويست إيرلاينز. تم إلغاء أكثر من 900 رحلة جوية.

قالت إدارة الطيران الفيدرالية في تغريدة قبل الساعة 7:20 صباحًا بقليل إنها طلبت من شركات الطيران إيقاف جميع الرحلات الداخلية حتى الساعة 9 صباحًا بالتوقيت الشرقي "للسماح للوكالة بالتحقق من سلامة معلومات الطيران والسلامة" حيث عملت على استعادة نظام NOTAM. في تحديثات لاحقة، قالت إن جميع الرحلات الجوية يمكنها الهبوط بأمان.

اقرأ أيضا: 17 وفاة وتشريد 42 ألف شخص بسبب عواصف كاليفورنيا