الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:52 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحكومة تطلق مبادرة لتمويل الصناعة والزراعة بفائدة منخفضة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أعلنت الحكومة، عن إطلاق عن مبادرة جديدة لدعم القطاعات الإنتاجية التي تشمل الصناعة والزراع، وذلك في ضوء مواجهة التداعيات الاقتصادية للأزمة الروسية الأوكرانية، وما تبعها من تداعيات سلبية طالت مختلف مناحي الحياة.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء في اجتماع اليوم، لاستعراض ملامح المبادرة، مواصلة الحكومة العمل على دعم وتشجيع القطاعات الإنتاجية، وكذلك تعزيز الإنتاج المحلي، من خلال التركيز على القطاعات ذات الأولوية، خاصة قطاعي الصناعة والزراعة، بهدف تحقيق المستهدفات التنموية والاقتصادية للدولة المصرية، وزيادة قدراتنا على مواجهة تداعيات الأزمات العالمية.

وفيما يخص أبرز ملامح المبادرة الجديدة، قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إنه تم خفض أسعار الفائدة على القروض المقدمة لهذه القطاعات، من أجل مساعدتها في مواجهة هذه التداعيات السلبية.

تخصيص 150 مليار جنيه لمبادرة تمويل القطاعات الإنتاجية بفائدة 11%

وأضاف أن القيمة الإجمالية للمبادرة المقترحة، التي تبدأ إعتبارًا من موافقة مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوع المقبل عليها ولمدة 5 سنوات، تصل إلي نحو 150 مليار جنيه، تتضمن نحو 140 مليار جنيه تمويل عمليات رأس المال العامل، بجانب 10 مليارات جنيه لتمويل شراء السلع الرأسمالية.

اقرأ أيضا.. عاجل.. البنك المركزي يعلن ارتفاع معدل التضخم الأساسي إلى 24.4% خلال ديسمبر الماضي

وأوضح معيط، أنه سيتم تحديد حجم الائتمان المتاح الخاص بكل شركة وفقا لحجم أعمالها والقواعد المصرفية المنظمة لذلك، منوها إلي أنه سيتم تقديم التمويل للشركات المنضمة للمبادرة بواقع سعر فائدة منخفض يبلغ 11%، وذلك على أن تتحمل الدولة الفرق في سعر الفائدة.