الطريق
الخميس 28 مارس 2024 12:02 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير بيئي: مبادرة 100 مليون شجرة تستهدف تطوير الكورنيش والحدائق

حديقة الحيوان_ ياندكس
حديقة الحيوان_ ياندكس

"100 مليون شجرة" من أكبر المبادرات الرئاسية، والتي تولي اهتماما كبيرًا من قبل القيادة السياسية، إذ تستهدف الحد من الانبعاثات الكربونية التي تؤدي إلى زيادة تداعيات التغيرات المناخية، وبالتالي كانت ضمن المبادرات المطروحة في قمة المناخ كوب 27.

اقرأ أيضًا:س وج.. كل ما تريد معرفته عن أسباب حدوث جلطات المخ والقلب

وفيما يلي تستعرض جريدة "الطريق" المستجدات حول مبادرات 100 مليون شجرة، ودورها في تطوير جميع الحدائق.

اقرأ أيضًا:نقيب الفلاحين: توجيهات السيسي بتحديد سعر مجزي للأقماح سيساهم في زيادة التوريد

مبادرة 100 مليون شجرة على المستوى العربي

وقال الدكتور مجدي علام، مستشار برنامج المناخ العالمي، وأمين عام خبراء الاتحاد العرب، إن مبادرة 100 مليون شجرة تأتي في إطار التنسيق الشامل بين مصر والإمارات والسعودية والعديد من دول الخليج والمغرب العربي، من أجل المساهمة في زراعة ملايين الأشجار، مؤكدًا أن الهدف الرئيسي يتمثل في زراعة شجرة لكل مواطن.

تطوير الحدائق وكورنيش النيل

وأوضح مستشار برنامج المناخ العالمي، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن وزير التنمية المحلية صرح بالانتهاء من تنفيذ 25% من المستهدف في المبادرة الرئاسية، وحاليًا يجرى التوجه إلى الحدائق المتأثرة ليعود له الأشجار، وتحديدًا منطقة كورنيش النيل بدءًا من مطقة "روض الفرج حتى المعادي"، فضًلا عن أن الخطة تستهدف تطوير الكورنيش الذي أصبح ممتلئ بالمساحات الخضراء التي تدهورت في الفترة الماضية.

تطوير مراكز الشباب وأحواش المدارس

وتابع "علام" أن المخطط يستهدف أيضًا أحواش المدارس ومراكز الشباب متمثلين في 2000 مركز على مستوى مدن الجمهورية، حيث إن المساحات الخضراء كملاعب والأشجار المحيطة بالأسوار ضمن مبادرة 100 مليون شجرة، مشيرًا إلى أن كل هذه المساحات تعد 25% من المستهدف الحقيقي، وبالتالي الجزء الاستثماري للمبادرة من نصيب "حديقتي الحيوان والأورمان"، والتي يجرى إدراج بها أنشطة إضافية.

خطة زيادة المساحات الخضراء

وواصل "مجدي" أنه يجرى تدشين كوبري ما بين الأورمان وحديقة الحيوان، وبالتالي سيكون الأمر مدرجا تحت عملية تطوير كبرى لم تحدث منذ سنوات كثيرة ماضية، بالإضافة إلى استعادت المساحات التي خرجت من المساحة الخضراء، منوهًا بأن التطوير يشمل التبليط والأرصفة من أجل حماية المساحات الخضراء من التهلك والتعدي عليها.

خطة تطوير حديقة الأسماك

ولفت "الخبير البيئي" إلى أن هناك تطوير أيضًا لـ"حديقة الأسماك" التي تقع في جزيرة الزمالك، حيث إن الأمر يوازي أيضًا خطة الموارد المائية والري ويتمثل في زراعة المناطق المحيطة بالقناطر الخيرية، مؤكدًا أن المزارع التابعة لوزارة الري ضمن المستهدفات، وأيضًا الأماكن التي جرى إدراجها ضمن مبادرة حياة كريمة.