الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:12 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل ستغلق موجة كورونا الجديدة أبواب العالم مرة أخرى؟

متحور كراكن- ياندكس
متحور كراكن- ياندكس

أمرت منظمة الصحة العالمية، الركاب المتنقلين بين دول العالم بضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية خلال الرحلات الطويلة، تحسبًا لانتشار السريع لأحدث متحور من فيروس كورونا، الأمر الذى يلوح في الأفق الكثير من المخاطر التي تؤثر على حركة الانتقال بين الدول.

متحور كراكن

وأكدت المنظمة العالمية أن المتحور الجديد" كراكن" ظهر في الولايات المتحدة الأمريكية هو نفسه Fb7 في الصين، وما هما إلا تحورات طبيعية لسلسة الفيروسات الــRNA، محذره من سرعة الانتشار التى تعدى على نظيره "أوميكرون" وإصابته لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمناعة الضعيفة.

اقرأ أيضًا: عاشقة لفن النحت.. صاحبة تمثال رفعت إسماعيل تكشف تفاصيل جديدة: أتمنى أقابل الفنان أحمد أمين وأهديه التمثال بنفسي.. حوار

دول العالم في الإصابة بالوباء

والجدير بالذكر أن الولايات المتحدة تعد من أكبردول العالم نمو في الشكل الجديد، بجانب الدنمارك وفرنسا والنمسا وهولندا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والسويد وأيسلندا وبلجيكا والتشيك والبرتغال وأيرلندا.

وكان قد تحدث مسؤولو منظمة الصحة العالمية عن احتمالات حول المتغير الجديد المثير للقلق يرتبط بشكل قوي بالخلايا التي يصيبها، مما يسمح للفيروس بالتكاثر والانتشار بسهولة في جسم المريض، ويسفر عنه حالات مرضية أكثر خطورة.

وكشف خبراء منظمة الصحة العالمية، أن المتحور الجديد "كراكن"، هو الأكثر قابلية على الانتقال حتى الآن، الأمر الذي دفع المنظمة للطلب من المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC الإبلاغ عن مخاطر المتغير الجديد، نظرًا لأن هذا المتحور انتشر في عدد من البلدان الأوروبية وفي شمال شرق الولايات المتحدة.

وأوضح علماء منظمة الصحة العالمية أن متحور "كراكن"، هي تواصل لسلالة أوميكرون، الذي يعتمد على التكاثر والتنوع، الذي ينتشر ويتجنب المناعة من العدوى والتحصين السابقين، بسهولة متزايدة.

اقرأ أيضًا: توجيهات رئاسية بتحديد سعر مجزي للقمح.. ونقيب الفلاحين: استمرار لسياسة دعم الفلاح وتبشر بموسم حصاد مميز