الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:40 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مكتبة الإسكندرية تُنظم محاضرة عن «سيناء في مصر القديمة» .. الأحد القادم

ندوة
ندوة

تُنظم مكتبة الإسكندرية محاضرة تحت عنوان "سيناء في مصر القديمة"، وذلك من خلال مركز زاهي حواس للمصريات و متحف الآثار.

موعد وتفاصيل الندوة

تُنظم المكتبة محاضرة "سيناء في مصر القديمة"، وذلك يوم الأحد الموافق 15 يناير الجاري، في تمام الساعة الواحدة ظهرًا، في قاعة الشراع الثالث بالمبنى الرئيسي بمكتبة الإسكندرية.

يُقدم الندوة الدكتور علاء الدين عبد المحسن شاهين، عميد كلية الآثار الأسبق بجامعة القاهرة وأستاذ التاريخ وحضارة مصر والشرق الأدنى القديم.

مضمون الندوة

تتناول الندوة مسمى سيناء، والتي ذكرت على الآثار مكتوبة وباقية منذ 3000 قبل الميلاد، منذ بدأ مينا _موحد البلاد_في تكوين الأسرة المصرية الأولى، كما برزت سيناء كمصدر لمناجم النحاس والزبرجد والفيروز، لكن لم يتم استغلال هذه المناجم عند هذا التاريخ المدون، بل تم استغلاله قبل ذلك بمئات السنين، بالتحديد منذ بدأ المصريون يكتشفوا النحاس ويستخدموه في صنع أدواتهم، أي من العصر الحجري وحتى عصر استخدام المعادن. إذ تُعد سيناء بآثارها الشاهد الحي على الحضارات المصرية، بدء بالحضارة المصرية القديمة مرورا بالحضارات اليونانية والرومانية والقبطية والإسلامية.

تحتل شبه جزيرة سيناء الجزء الشمالي الشرقي من مصر، وتأتي على شكل مثلث قاعدته في الشمال ورأسه في الجنوب، من الغرب يجاوره خليج السويس، بينما يحده من الشرق خليج العقبة، وإلى الشمال من هذا المثلث يظهر الجزء الباقي على شكل متوازي أضلاع حده الجنوبي يمثل الخط الفاصل بين خليجي العقبة والسويس، بينما حده الشمالي ساحل البحر الأبيض المتوسط، وحده الشرقي خط الحدود السياسية لمصر و حده الغربي قناة السويس.

يذكر أن الدلائل العلمية والتاريخية أثبتت أن الإنسان المصري عاش بمنطقة سيناء وقام بتعمير مناطقها في الشمال والوسط والجنوب، وذلك منذ عصر الباليوليثي أي منذ ما يقرب من 100 ألف سنة.

كما كانت سيناء في تلك الفترة سبيلا للهجرة لقارة آسيا وأفريقيا، إذ تم العثور على أدوات ترجع لذلك العصر عند الروافعة والحسنة والعريش وأبو عقيلة، تشبه ما تم العثور عليه عند وادي النيل، مما يؤكد أن سيناء كانت معمورة منذ ذلك العصر.

اقرأ أيضا: وزيرة الثقافة توجه بتنظيم احتفالية مميزة لختام فعاليات «القاهرة عاصمة الثقافة»

موضوعات متعلقة