الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:55 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بيت المعمار المصري» يُنظم اللقاء الأول من سلسلة «أعراق الأجداد» السبت المقبل

سلسلة لقاءات
سلسلة لقاءات

يُقدم بيت المعمار المصري، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، اللقاء الأول من سلسلة "أعراق الأجداد"، وذلك بالتعاون مع مدرسة خزانة للتراث، السبت القادم.

تفاصيل اللقاء الأول من "أعراق الأجداد"

يُنظم بيت المعمار اللقاء الأول من سلسلة "أعراق الأجداد" للدكتور محمد قدري، وذلك يوم السبت الموافق 14 يناير الجاري، في تمام الساعة السادسة مساء، بمقر بيت المعمار بدرب اللبانة.

يُقدم الدكتور محمد قدري اللقاء الأول من السلسلة، تحت عنوان "مشايخ العجم"، إذ يتم استرجاع تارخ العجم الذين قدموا مجموعة كبيرة من الأفراد والجماعات للقاهرة على مدار مئات السنين، من تبريز، أصفهان، تستر، خبوشان، نيسابور، كوران، طوس، أذربيجان، سمرقند، وحتى هضبة التبت وغيرها من الأماكن، حيث سكنوا القاهرة وعاشوا وتوفوا بالقاهرة.

استطاعوا أن يتركوا أثرا بحواري وشوارع القاهرة، من مساجد وقباب تملأ دروب القاهرة ولكننا لا نعلم أي تفاصيل عن تراثها الروحي والبشري، وعلى سبيل المثال لا الحصر شاهين الخلوتي، يوسف العجمي الكوراني، الخبوشاني النيسابوري، علي الأويراتي، حسن الرومي، حسن التستري، وزين الدين يوسف الكردي وغيرهم.

بيت المعمار المصري

يعمل بيت المعمار المصري على توضيح وإبراز تاريخ العمارة في مصر وما يحويه ذلك التاريخ من حضارة وثقافة، ومدى تواصلها على مر العصور وتنوعها في البيئات الجغرافية، وذلك بداية من عمارة مصر الشعبية مرورا بالعصور التي لها تاريخ معماري وحتى عمارة مصر الحديثة، مع توضيح الطابع المعماري الذي يميز كل عصر تاريخي وهذا من شأنه أن يساهم في التعريف بالتراث العمراني المصري.

كما يساعد الباحثين والطلبة ودارسي المعمار من الكليات المتخصصة في تقديم تربية فنية وثقافة معمارية واسعة، كما يساهم بالتعريف برواد العمارة في مصر في القرن العشرين وخاصة المعماريان رمسيس ويصا واصف وحسن فتحي، حيث يضم بيت المعمار متحفا خاص بهما.

يُذكر أن بيت المعمار المصري يُقدم أيضا عدد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والمجتمعية والموسيقية، كما يُنظم العديد من المعارض الفنية والورش التدريبية في كافة المجالات و الندوات والمحاضرات التثقيفية.

اقرأ أيضا: وزيرة الثقافة توجه بتنظيم احتفالية مميزة لختام فعاليات «القاهرة عاصمة الثقافة»