الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:56 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«السيد شحتة» يصدر روايته الجديدة «ميتافيرس» بمعرض الكتاب 2023

رواية ميتافيرس للصحفي السيد شحتة
رواية ميتافيرس للصحفي السيد شحتة

صدر حديثا رواية جديدة بعنوان "ميتافيرس" للكاتب الصحفي السيد شحتة، وذلك عن دار الفاروق للاستثمارات الثقافية، إذ تنطلق الرواية في معرض القاهرة الدُّوَليّ للكتاب في دورته 54، التي ستنعقد في المدّة من 24 يناير الجاري حتى 6 فبراير، بمركز مصر للمعارض الدولية.

أحداث رواية ميتافيرس

تدور أحداث الرواية في جو تشويقي وحالة من الإثارة والغموض، حول فكرة وجودية وهي حيرة الإنسان بين الحياة الواقعية وحياة العالم الافتراضي الذي أصبح أهم ملامح العصر، ويبرز الكاتب هذا الفكر بواسطة رصد الصراعات التي تنشأ بين شخصيات عمله، ويأتي هذا الرصد في قالب سردي مثير يجعلنا نندمج ونتعمق في الغوص في وجدان وذوات شخصيات الرواية،

فنجد الكاتب يكشف لنا عن تفاصيل تكوين هذه الشخصيات ومعاناة كل شخصية، إذ نجد الشخصيات تعاني حالة شتات نفسي وتمزق داخلي بسبب التعرض المستمر وغير الصحي لعالم افتراضي يختار فيه الأشياء طبقا لحالته المزاجية، بينما يتعارض هذا الاختيار مع الحياة الواقعية المفروضة علينا في أغلب الأحيان.

وتطرح الرواية السؤال الأهم ونجد السؤال ينتشر بين صفحات الرواية "نقمة أنت أم نعمة يا ميتافيرس؟ وهل يكون سببا في إسعاد البشرية أم أنه مجرد أداة حولت الحياة لجحيم؟

كما تطرح الرواية أسئلة أخرى مهمة على شاكلة: هل الميتافيرس سيقربنا ويقوي علاقاتنا كأزواج وزوجات أو أصدقاء أو أهل وأقارب؟ أم سيصبح حائطا منيعا وسورا عاليا أمام العلاقات الاجتماعية الصحية ويعزلنا كما فعلت السوشيال ميديا؟ هل يصبح العالم أفضل ومصدر أمان أكثر أم سيظهر أنماط جديدة من الجريمة؟ كل هذه التساؤلات يحاول الكاتب أن يطرحها في محاولة لإيجاد أجوبة منطقية مناسبة.

من أجواء الرواية

" في تلك اللحظة سولت له نفسه أن يفعل شيئا أخر تماما، جالس واضعا ساقا فوق الأخرى وبدأ في إشباع فضوله بتتبع تحركات غادة على ميتافيرس، إنها تضحك بملء فمهما وهى تتقدم بخطى ثابتة نحو خشبة مسرح، صرخ بأعلى صوته" اللعنة .. عودى أيتها الحمقاء قبل أن يجردوكى من ملابسك بعد أن تلعب الخمر برؤسهم كما حاولوا أن يفعلوا معى من قبل".

اقرأ أيضا: «اليوم العالمي للتعليم وتحسين الحياة ومواجهة التطرف».. في ندوات قصور الثقافة