الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:20 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رواية جديدة بعنوان ”ميريت” للدكتور حسين عبد البصير بمعرض الكتاب 2023

رواية ميريت
رواية ميريت

أصدر الدكتور حسين عبد البصير حديثا رواية بعنوان "ميريت"، عن دار أم الدنيا للنشر، و من المقرر أن تُتاح لجمهور القراء خلال الدورة 54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب والتي تنطلق في الفترة من 24 يناير الجاري وحتى فبراير 2023.

أحداث رواية "ميريت"

يأخذنا الكاتب الدكتور حسين عبد البصير خلال روايته ميريت إلى الغوص في منطقة بكرة ومتخيلة في تاريخ مصر القديمة، وبالتحديد في الفترة التي ترصد الأحداث في عصر الدولة القديمة، حيث سلط الضوء على أحوال البلاد والعباد عن طريق السرد الذي يأتي على لسان شخصيات الرواية المتختلفة والمتنوعة، بأسلوب سردي مثير يعكس الأحوال في هذه الفترة شديدة التوتر على كل المستويات والأصعدة.

وتتنوع الصراعات داخل الرواية وتنشأ علاقات وقصص الحب والغرام الممزوج بالخيانات ويشتد الصراع بين أبطال الرواية حتى تصل للذروة ثم تبدأ لحظات التنوير، ويصل العاشق لمعشوقته بعد فترة صعبة وطويلة من الانتظار.

من هو الدكتور حسين عبد البصير

الدكتور حسين عبد البصير هو عالم آثار، وروائي مصري، حصل على شهادة الليسانس في دراسة الآثار المصرية القديمة من كلية الآثار بجامعة القاهرة، ثم أكمل دراسات عليا، وحصل على درجتي الماجستير والدكتورة في تاريخ وآثار الشرق الأدنى القديم والآثار المصرية القديمة من جامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو الآن يشغل منصب مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية.

صدر له عدد من الأعمال الأدبية سواء في مجال الرواية أو القصة القصيرة، كما كتب العديد من الكتب والمقالات المنشورة محليا وعالميا.

يُذكر أن رواية "ميريت" ستكون متاحة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته 54 والتي تنعقد خلال الفترة من 24 يناير الجاري وحتى 6 فبراير 2023، بأرض المعارض بالتجمع الخامس، وتحل المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف المعرض هذا العام، كما تم الإعلان عن الشاعر الكبير الراحل صلاح جاهين كشخصية المعرض في دورته 54، والكاتب الكبير كامل الكيلاني كشخصية معرض الطفل، وهو أحد رواد أدب الطفل في مصر والعالم العربي.

اقرأ أيضًا: «التنسيق الحضاري» يوضح حقيقة هدم منزل الأديب عباس العقاد بمصر الجديدة