الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:25 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المايسترو أحمد الصعيدي يقود أوركسترا القاهرة السيمفوني بحفل موسيقي السبت القادم

المايسترو أحمد الصعيدي
المايسترو أحمد الصعيدي

تُقيم دار الأوبرا المصرية أمسية فنية، يُقدمها أوركسترا القاهرة السيمفوني، حيث يقود الأوركسترا المايسترو أحمد الصعيدي، وتأتي الأمسية في إطار حلقات أعظم السيمفونيات، وذلك بمشاركة الفنان الأيطالي وعازف البيانو "جوزيبي اندالورو".

مواعيد حفل الأوبرا بقيادة المايسترو أحمد الصعيدي

تُنظم الأمسية يوم السبت الموافق 14 يناير الجاري، وذلك في تمام الساعة الثامنة مساء، على خشبة المسرح الكبير بساحة دار الأوبرا المصرية.

أعلنت دار الأوبرا المصرية في بيانها، الذي صرحت فيه اليوم الأربعاء، أن برنامج الحفل يتضمن تقديم "إيرويكا" وهي السيمفونية الثالثة للموسيقي العالمي بيتهوفن، وتأتي هذه السيمفونية تحت اسم "البطولية"، إذ أنه أتمها في عام 1804، ثم أهداها للروح الثورية التي طغت على أوروبا في ذلك الوقت، كما أهداها لنابليون، كما سيُقدم الأوركسترا بقيادة المايسترو المبدع أحمد الصعيدي، كونشيرتو البيانو الأول لرحمانينوف.

أشارت إدارة الأوبرا إلى أن أوركسترا القاهرة السيمفوني يقوم باستحداث حفلات نوعية لعدد ضخم من الأعمال الإبداعية العالمية في قالب كلاسيكي، وذلك من أجل تسليط الضوء على معالم أحد أهم ألوان الفنون الجادة والعالمية والتي أصبحت علامة على تاريخ فترات معينة من تاريخ البشرية.

المايسترو "أحمد الصعيدي"

الفنان أحمد الصعيدي من مواليد مدينة رشيد بمحافظة البحيرة، لقب بالصعيدي لكونه من جذور صعيدية، درس الفلسفة بجامعة اسكندرية لمدة عامين ثم تركها واستقر في القاهرة والتحق بالكونسرفتوار، كان مهتما بالعزف والتأليف ثم تولد بداخله الحافز للقيادة، إذ شعر أن بداخله دافعا كبيرا لتحويل الموسيقى من كائن مكتوب لكائن حي.

اهتم بالموسيقى منذ طفولته، منذ كان بمدرسة الابتدائية حيث كان ينتظر حصة الموسيقى كل أسبوع، بدأ تعلم الموسيقى والعزف على البيانو وهو في سن 16 سنة، وهذا الأمر كان السبب في قبوله وتأهله في الكونسرفتوار.

سافر لموسكو من خلال منحة من الدولة ثم تركها بسبب البيروقراطية وذهب لفيينا بسبب الانفتاح الكبير على العالم الذي لمسه في فيينا، حيث المناخ هناك مثمرا بشكل كبير وكان موجود مؤلفين عالميين كثيرين وأصحاب رؤية موسيقية.

اقرأ أيضا: «اليوم العالمي للتعليم وتحسين الحياة ومواجهة التطرف».. في ندوات قصور الثقافة