الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:39 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تأكيد مصري سعودي على حل الأزمة السورية بالمفاوضات السياسية

وزراء الخارجية العرب
وزراء الخارجية العرب

أكدت مصر والسعودية على ضرورة حل الأزمة السورية، عبر المفاوضات السياسية، وأكدا رفضهما أي عمليات عسكرية على الأراضي السورية.

وصدر بيان مشترك في نهاية الاجتماع المنعقد في الرياض، على مستوى وزراء الخارجية للبلدين، لـ "لجنة المتابعة والتشاور السياسي".

ذكر البيان الصادر عن وزارة الخارجية في البلدين، أن مصر والسعودية اتفقتا على دعم الحفاظ على استقلال سوريا ووحدة أراضيها، ومكافحة الإرهاب، وعودة اللاجئين والنازحين.

كما شدد البيان على أهمية إنهاء الأزمة السورية عبر "التوصل لحل سياسي" من خلال المضي قدما في العملية السياسية بمفاوضات سورية- سورية تحت رعاية مبعوث الأمم المتحدة لسوريا.

وقال البيان إن الهدف هو وضع إطار لحل سياسي ومعالجة الأوضاع الإنسانية المتردية.

كما أكد الطرفان رفضهما لأي تهديدات بعمليات عسكرية تمس الأراضي السورية، وتروّع الشعب السوري في إشارة للتهديد التركي بشن عملية عسكرية في شرق الفرات.

من جهة أخرى تم التأكيد على دعم الحل الليبي الليبي تحت رعاية الأمم المتحدة، وشددا على وقف التدخلات الخارجية في الشؤون الليبية، ورفضهما لأي إملاءات خارجية على الأشقاء الليبيين.

وأكدا على ضرورة إقرار القوانين الانتخابية والإجراءات التنفيذية وتوحيد المؤسسات كخطوة هامة على صعيد المضي قدماً صوب إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن في أقرب وقت.

كما تم التأكيد على مساندة دولة العراق ورفض التدخل في شؤونه من أجل العودة لمكانتها الطبيعية كأحد ركائز الاستقرار في منطقتنا العربية، وكذا دعمها في حربها على الإرهاب.

اقرأ أيضا: السعودية: نتضامن مع ما تتخذه مصر لحماية أمنها القومي المائي