الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:57 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منيرة القبيسي.. أكبر داعية سورية تودع الحياة عن عمر 89 عاما

تصدر اسم الداعية الدينية منيرة القبيسي، هشتاج تويتر، مع إعلان وسائل الإعلام السورية، وفاتها اليوم الإثنين، عن عمر ناهز الـ 89 عامًا.

من هى منيرة القبيسي؟

وتعتبر منيرة القبيسي، أول من أسس لحركة دينية، تسعى لنشر الوعي بين السوريات بعيدًا عن الأعمال السياسية، واستطاعات أن تلفت الأنظار إليها، وتابعها الآلاف من خارج بلادها خصوصا الأجانب.

وولدت منيرة القبسي عام 1933 لأسرة مهتمة بالعمل التجاري، وتلقت تعليمها الأساسي في سوريا، إلى أن تخرجت من كلية العلوم الطبيعية، وعملت مدرسة في دمشق.

ولقرب منزلها من مسجد "أبو النور" اهتمت بالاستماع إلى الدعاة، وسلكت طريقها في الدعوة بعد أن تتلمذت على يد مفتي الجمهورية السورية الأسبق أحمد كفتارو، لتلتحق فيما بعد بكلية الشريعة جامعة دمشق، وتترك مهنة التعليم تمامًا.

وأسست بعد ذلك جماعة "القبيسيات" والتي حظيت بانتشار واسع في أعقاب تولي بشار الأسد حكم البلاد، ووصل عدد المنتسبين إليها آنذاك 500 ألف سيدة، عرفن بارتداء الحجاب الأزرق الداكن.

وسيطرت حالة من الحزن الشديد على دعاة سوريا لرحيل الداعية الدينية، فيما أصدرت وزارة الأوقاف نعيا رسميا عبرت فيه خالص التعازي لمحبي الراحلة، كما نعاها الجامع الأموي، ومجمع أبو النور.

ورغم قربها الشديد من النساء السوريات والعربيات، إلا أن المثير كان في عزائها الذي أقيم في العاصمة دمشق، وخصص للرجال فقط.

اقرأ أيضا| أنا ويش سويت؟.. تفاصيل مقتل طيار سعودي على يد صديقه حرقا داخل سيارة بجدة «فيديو»