الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:16 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

معلومات عن «الشلولو».. أكلة فرعونية أثار بها مصطفى بكري الجدل

مصطفى بكري- ياندكس
مصطفى بكري- ياندكس

لم تنته حالة الجدل التي أثارها رجل الأعمال الشهير نجيب ساويرس ضد الإعلامي مصطفى بكري، منذ أن وصفه بالـ"مطبلاتي"، إلى تعليقه الأخير على تصريحه بالـ"شلولو".

فقد تحدث الإعلامي مصطفى بكري عن الأزمات الاقتصادية التي نحياها خلال الفترة الراهنة، وأن المصري عبر العصور يستطيع الصمود في الأزمات كافة، قائلًا: "إحنا اللى اتربينا على البتاو والمش والشلولو وقادرين نستحمل تاني عشان نقف مع مصر، وواثق بإذن الله بعد ما أخدنا درس من سنوات وهنعدي".

ومن جهته سخر منه رجل الأعمال نجيب ساويرس عبر موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، معقبًا: "شلولو يا شلولو".

الأمر الذي دفع الكثير من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، يتسائلون عن الشلولو وكيف عاش عليه المصريون عليه قديمًا.

وفي السطور التالية يوضح "الطريق" كافة التفاصيل والمعلومات حول "الشلولو" الذي تحدث عنه مصطفى بكري.

ما هو الشلولو؟

الشلولو هى أكلة فرعونية قديمة، ويتم تناولها في المناطق الصحراوية والتي يعز فيها زراعة الخضراوات ويزرع فيها المحاصيل الموسمية فقط، وهى ما زالت من الأكلات المشهورة والمحببة لدى أهالي صعيد مصر، حيت إنها تعد وتطهى في ما يقرب من 10 دقائق.

مكونات الشلولو

تتكون أكلة الشلولو من الملوخية المجففة "الناشفة"، الثوم، بصل مفروم، طماطم مقطعة صغيرًا، ملح، كمون، ليمون ، شطة، وماء أو شوربة"دجاج أو لحمة".

علاقة الشلولو بالكورونا

وعلى الرغم من انتشار أكلة الشلولو في مصر في عهد الفراعنة واستمرارها لعصور طويلة بعد ذلك، إلا أنها اختفت بشكل كبير في العصر الحديث فلم يعرف أكلة الشلولو إلا عدد قليل من بيوت أهل الصعيد والريف، إلى أن عادت للسطح من جديد فى السنوات الأخيرة خاصة بعد أن تحولت للترند الأول في مصر عندما أعلن أحد خبراء التغذية علاقتها القوية برفع المناعة مما يساهم فى زيادة احتمالات الوقاية من فيروس كورونا.

ولكنه أوضح بعد ذلك أنه سئ فهم حديثه وأن أكلة الشلولو لا تقتل الفيروس ولاتعالج المرض هى فقط تجعل الجسم أقوى في مواجهة الأمراض.

اقرأ أيضًا: نهاد أبو القمصان توضح طرق انضمام المواطنين للبلاغ المقدم ضد ياسمين عز