الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 07:15 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الكونفدرالية.. فتوح يدعم الزمالك رسميا أمام دريمز بعد مشاركته في التدريبات الجماعية جامعة طنطا تنظم يوما تثقيفيا صحيا لطلاب الجامعة «الحرية المصري»: ذكرى تحرير سيناء ستظل رمزا لتضحيات أبطال قواتنا المسلحة «عيب عليكم».. تعليق ناري من مرتضى منصور بعد منعه من حضور مباراة المنصورة والمالية الاستقرار الإقليمي وإنفاذ المساعدات تتصدر اتصال السيسي وروته نادي المنصورة يخطف بطاقة الصعود لدوري المحترفين على حساب المالية وكيل تعليم البحيرة يفتتح معرض ختام الأنشطة بإدارة التحرير التعليمية أحمد فهمي عن مشاركة السقا بفيلمه الجديد: ”في ضهري من أول مشواري” وزير الاتصالات: حيادية البيانات وتوافر الكفاءات يجذب الاستثمار بالذكاء الاصطناعي كولر يعقد مؤتمرا صحفيا للحديث عن مباراة مازيمبي في دوري أبطال إفريقيا ”خليها تعفن”.. المحلة الكبرى تنضم لمقاطعة الأسماك من الأسواق منع مرتضى من حضور مباراة المنصورة والمالية.. تفاصيل بالصور

جهاز طبي يجدد أمل الرجال المصابين بالشلل في السير على أقدامهم

صورة تعبيرية - ياندكس
صورة تعبيرية - ياندكس

استطاع 3 رجال مصابين بقطع في الحبل الشوكي الذي أدى للشلل، استطاعوا الحركة والمشي وركوب الدرجات الهوائية، بعد أن نجحت عملية وضع قُطب كهربائي يُوصل الحبل الشوكي ببعضه.

فبحسب دراسة نشرتها "Nature of Medicine"، فإن هذا القطب الكهربائي الموصل استطاع إرسال إشارات كهربائية محددة لمناطق معينة في الحبل الشوكي جعله قادر على استقبال وإرسال الإشارات الحركية من الدماغ، ويتميز الجهاز بصغر حجمه وخفة وزنه، وملمسه الناعم، ويمكن التحكم به عبر ريموت أو جهاز لوحي معين.

مدى فاعلية الجهاز للمرضى

وفق صحيفة "الغارديان" الإنجليزية، فإن المرضى الذين زرعوا الجهاز استطاعوا السير لكيلو متر واحد دون توقف، والوقوف لمدة ساعتين.

هل الجهاز للرجال فقط

قال "غريغوار كورتين" أحد المشاركين في البحث، أن الجهاز احتاج لتدريبات مكثفة لاستخدامه من قبل المستخدمين، ولكنهم وبعد 4 أشهر تقريبًا استطاعوا استخدامه والتعامل معه بكفاءة، وحتى الآن من قاموا بزراعة الجهاز هم 3 رجال فقط، ولكنه ووفق الدراسات الأخيرة فلا مانع علمي من زراعة الجهاز للنساء.

توسعات مستقبلية

يسعى الفريق البحثي القائم على الدراسة وفق وكالة الأنباء الفرنسية لإضافة تقنيات أكثر تحديدًا وتطورًا، وتوسيع التجارب الأولية لتشمل عدد أكبر من المستخدمين.

اقرأ أيضًا: ”أزمة منتصف العمر” لماذا يُعاني منها كثير من الرجال؟