جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 28 يناير 2023 05:21 صـ 7 رجب 1444 هـ

جهاز طبي يجدد أمل الرجال المصابين بالشلل في السير على أقدامهم

صورة تعبيرية - ياندكس
صورة تعبيرية - ياندكس

استطاع 3 رجال مصابين بقطع في الحبل الشوكي الذي أدى للشلل، استطاعوا الحركة والمشي وركوب الدرجات الهوائية، بعد أن نجحت عملية وضع قُطب كهربائي يُوصل الحبل الشوكي ببعضه.

فبحسب دراسة نشرتها "Nature of Medicine"، فإن هذا القطب الكهربائي الموصل استطاع إرسال إشارات كهربائية محددة لمناطق معينة في الحبل الشوكي جعله قادر على استقبال وإرسال الإشارات الحركية من الدماغ، ويتميز الجهاز بصغر حجمه وخفة وزنه، وملمسه الناعم، ويمكن التحكم به عبر ريموت أو جهاز لوحي معين.

مدى فاعلية الجهاز للمرضى

وفق صحيفة "الغارديان" الإنجليزية، فإن المرضى الذين زرعوا الجهاز استطاعوا السير لكيلو متر واحد دون توقف، والوقوف لمدة ساعتين.

هل الجهاز للرجال فقط

قال "غريغوار كورتين" أحد المشاركين في البحث، أن الجهاز احتاج لتدريبات مكثفة لاستخدامه من قبل المستخدمين، ولكنهم وبعد 4 أشهر تقريبًا استطاعوا استخدامه والتعامل معه بكفاءة، وحتى الآن من قاموا بزراعة الجهاز هم 3 رجال فقط، ولكنه ووفق الدراسات الأخيرة فلا مانع علمي من زراعة الجهاز للنساء.

توسعات مستقبلية

يسعى الفريق البحثي القائم على الدراسة وفق وكالة الأنباء الفرنسية لإضافة تقنيات أكثر تحديدًا وتطورًا، وتوسيع التجارب الأولية لتشمل عدد أكبر من المستخدمين.

اقرأ أيضًا: ”أزمة منتصف العمر” لماذا يُعاني منها كثير من الرجال؟