الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:10 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما حكم دفع الزكاة لشراء أدوية للمرضى الفقراء؟.. الإفتاء تجيب

أرشيفية
أرشيفية

ورد سؤال على دار الإفتاء المصرية، من أحد المواطنين يقول صاحبه: "ما حكم دفع الزكاة لشراء أدوية للمرضى الفقراء؟".

وأجابت دار الإفتاء عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي، ضمن حملة اعرف الصح، أنه يجوز الإنفاق من الزكاة على علاج المرضى الفقراء وشراء الأدوية لهم؛ فكفاية الفقراء والمحتاجين مِن المَلْبَسِ والمَأكلِ والمَسْكَنِ والمعيشةِ والتعليمِ والعلاجِ وسائرِ أمورِ حياتِهم هي التي يجب أن تكون مَحَطَّ الاهتمام في المقام الأول.

اقرأ أيضًا:

ما حكم تخصيص جزء من الزكاة لمساعدة الغارمين وخدمة المجتمع؟.. الإفتاء ترد

يأتي ذلك تحقيقًا لحكمة الزكاة الأساسية التي أشار إليها النبي صلى الله عليه وآله وسلم بقوله: «تُؤْخَذُ مِنْ أغنيائهم وَتُرَدُّ عَلَى فُقَرَائِهِمْ» متَّفق عليه؛ وهذا يَدخل فيه علاجُ المرضى غيرِ القادرين والصرفُ منه على الخدمة الطبية التي يحتاجون إليها دخولًا أوَّليًّا.

وفي سياق منفصل، أصدر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، قرارًا اليوم الجمعة 13 / 1 / 2023م بتعيين رفيق إبراهيم أبو المجد محمد القاضي مديرًا عامًا للمكتب الفني بديوان عام الوزارة.

كما اعتمد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، اليوم الجمعة 13 / 1 / 2023م قرارًا بتعيين الدكتور أسامة فخري فكري محمد الجندي مديرًا عامًا لمراكز التدريب بديوان عام الوزارة، مع استمرار تكليفه بتسيير أعمال الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم بديوان عام الوزارة.