الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:41 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يجوز تحديد نوع الجنين؟.. الإفتاء تجيب

دار الإفتاء
دار الإفتاء

ورد سؤالاً إلى دار الإفتاء المصرية يقول صاحبه: أنا لدي ثلاث بنات وأريد إنجاب طفلٍ رابع فهل يجوز تحديد نوع الجنين بالتدخل الطبي؟

الإفتاء: التنوع في الخلق والتوازن في الطبيعة هو ما اقتضته حكمة الله

أجابت دار الإفتاء على سؤال السائل: "خلق الله تعالى الإنسانَ خلقًا متوازنًا؛ فجعله زوجين: ذكرًا وأنثى، وبيّن أن هذه هي طبيعة الخلق التي تقتضي استمراره، ومَيَّز كلًّا منهما بخصائص تتناسب مع الوظائف التي أقامه فيها، قال تعالى: (وأَنَّه خَلَقَ الزَّوجَينِ الذَّكَرَ والأُنثَى مِن نُطفَةٍ إذا تُمنَى).

وأضافت "الإفتاء": "التنوع في الخلق حكمة الله عز وجل فهو العليم بكل شيءٍ والقدير على كل شيءٍ؛ قال المولى عز وجل: (للهِ مُلكُ السَّمَواتِ والأَرضِ يَخلُقُ ما يَشاءُ يَهَبُ لمَن يَشاءُ إناثًا ويَهَبُ لمَن يَشاءُ الذُّكُورَ أو يُزَوِّجُهم ذُكرانًا وإناثًا ويَجعَلُ مَن يَشاءُ عَقِيمًا إنَّه عَلِيمٌ قَدِيرٌ).

الإفتاء: تحديد جِنس الجنين جائزٌ شرعًا

وأشارت "الإفتاء": "تحديد جِنس الجنين جائزٌ شرعًا ولكن ما لم يُشَكِّل اختيارُ أحد الجِنسين ظاهرةً عامة، وكذلك الإنجاب بطريقة الحقن المجهري جائزٌ شرعًا إذا ثبت قطعًا أن البويضةَ مِن الزوجة والحيوانَ المنوي مِن زوجها وأُعيدت البويضة مُلَقَّحةً إلى رحم تلك الزوجة دون استبدالٍ أو خلطٍ بمَنِيِّ إنسانٍ آخر، وكانت هناك ضرورةٌ طبيةٌ داعيةٌ لذلك.

اقرأ أيضًا:

الإفتاء محذرة من العنف الأسري: ضرب الزوجة أو التعرض لها حرام شرعًا