الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:21 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«علام» يستعرض جهود دار الإفتاء أمام وفد من ديوان الوقف السني العراقي

لقاء مفتي الجمهورية ووفد ديوان الوقف السني العراقي
لقاء مفتي الجمهورية ووفد ديوان الوقف السني العراقي

أكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أن دار الإفتاء تخوض حربًا ضد التطرف منذ سنوات، وأنشأت مرصد الفتاوى التكفيري والآراء المتشددة عام 2104، وتطوَّر حتى أصبح مركز سلام لدراسات التطرف.

وأضاف خلال استقباله رئيس ديوان الوقف السني العراقي، اليوم، بدار الإفتاء، أن مركز سلام لدراسات التطرف والإرهاب، منبثق عن الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، كثمرة لجهود متوالية وخبرات طويلة وعمل دؤوب لدار الإفتاء المصرية وللأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم في مجال مكافحة التطرف والإرهاب على المستوى المحلي والعالمي.

وأوضح أن دار الإفتاء أصدرت الدليل المرجعي لمواجهة التطرف، في أكثر من ألف صفحة، واستغرق إعداده سنوات،وأصدرت كتابًا بعنوان "التأسلم السياسي" دراسة تحليلية لعوامل فشل الاستغلال السياسي للإسلام في الماضي والحاضر، ويحتوي على أدلة العمل بالسياسة الشرعية، وقواعد اللعبة السياسية، وتعدد الأحزاب ومدى شرعية هذا التعدد، وجماعات الإسلام السياسي وتناقض الاستدلال بدليل المصلحة، وتطرق الكتاب إلى تيارات وفرق الإسلام السياسي، ومنها: الخوارج والمعتزلة والمرجئة والوهابية والإخوان المسلمون.

من جانبه أكد رئيس ديوان الوقف السني العراقي، عمق العلاقات بين مصر والعراق ودار الإفتاء المصرية والأزهر الشريف.

وأشار إلى أن دار الإفتاء المصرية تمثل مكانة كبيرة في مصر والعالم، معربًا عن امتنانه للفكر الوسطي الذي تتبناه الدار ودورها في إظهار الوجه السمح للإسلام.

اقرأ أيضا:

وزير الأوقاف: الابتهال الديني أحد أهم وسائل الدعوة

موضوعات متعلقة