الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:26 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الزراعة لـ «الطريق» الطقس البارد فرصة لزيادة إنتاجية القمح .. و4 محاصيل تتربع على عرش الشتاء

المحاصيل الشتوية- أرشيفية
المحاصيل الشتوية- أرشيفية

قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن شهر طوبة بدأ من 9 يناير الجاري ومن المقرر أن يستمر حتى 8 فبراير، لذا يجب اتباع بعض النصائح والإرشادات خلال الزراعة.

وأضاف فهيم في تصريحات خاصة لـ«جريدة الطريق»، أن الطقس البارد الذي نشهده خلال هذه الأيام مناسبًا لزراعة القمح، بهدف زيادة الإنتاجية، ومن الممكن أيضًا زراعة العنب والخوخ والكمثري والتين التي تحتاج إلى برودة الطقس وتتربع على عرش فصل الشتاء.

كما شدد رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، على ضرورة اتباع عدة نصائح خلال التقلبات والمنخفضات الجوية منها وقف الري تمامًا لكل المحاصيل في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها.

‏ونبه فهيم على المزارعين بضرورة إضافة من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر مع أقرب رية بعد انتهاء موجة عدم الاستقرار، للمحاصيل الدرنية التي تشمل البطاطس والبنجر، بالإضافة إلى ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد العفن الرمادي على أوراق وثمار الفراولة في حال سقوط أمطار على هذه المناطق.

ونصح فهيم أيضًا، بضرورة استخدام اوكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب أو كلوروثالونيل او ازوكسي ستروبين أو جلوكانات النحاس، بالمعدلات الموصى بها بعد توقف سقوط الأمطار للمحاصيل المتوقع ظهور الامراض الفطرية بها.

‏‏

وأشار رئيس مركز معلومات المناخ، إلى أنه متوقعًا عند زيادة كميات الامطار زيادة معدلات تساقط ثمار البرتقال لذلك يفضل العمل على صرف المياه قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا.. 170 مليار جنيه حصيلة شهادات الـ25% في البنك الأهلي