الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:29 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«لا يطوف بالبيت عريان».. أزهري عن صورة نهاد أبو القمصان أمام الكعبة بـ التربون

أثارت المحامية نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصري لحقوق الإنسان، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الإجتماعي، بعد صورتها التي ظهرت فيها بالتربون، أمام الكعبة المشرفة.

وعلق الشيخ حسن الجنايني أحد علماء الأزهر الشريف قائلاً: هذا المكان مقدس أي الكعبة المشرفة، وقال النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا يطوف بالبيت عارياً، أو بالكعبة عاريًا.

اقرأ أيضًا: ما حكم التجارة في الملابس النسائية؟.. «الإفتاء» تجيب

وأضاف العلامة الأزهري في تصريحات متلفزة: "لا يطوف أحد بالكعبة إلا متنكرا أو مستتراً، فالفقهاء اتفقوا على عدم ظهور أي شيء من جسم المرأة عد الوجه والكفين، يعني الرقبة عورة، وهذا في العام، فما بالك إذا كانت في هذه الأرض المقدسة وهذه البقعة المقدسة، متسائلاً: أيمكنك الصلاة بهذه الطريقة؟ فإن لم تجوز في الصلاة فإن الكعبة والطواف حول الكعبة مثل الصلاة، ولايجوز إظهار رقبة أو غير رقبة.

وتابع العلامة الأزهري: أما كونها أول امرأة تسافر بغير محرم فهناك شروط ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:لا يحل لا مرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا ومعها ذو محرم، مردفا: لكن نظرًا لاختلاف الأزمنة يمكن للمرأة، مضيفاً: لكن لاختلاف الأوقات تسافر المرأة إذا كانت في صحبة آمنة وحدها فلا يجوز؛ لأن زوجات الرسول سافرن في زمن عمر بن الخطاب برفقة الصحابة الطيبين مع عثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف.

وعن التصوير أمام الكعبة، ذهب العالم الأزهري قائلاً: تصوير نفسها برقبتها أو كما ظهرت لا يجوز في هذه البقعة، وحتى إذا كان التصوير للذكرى نفسها يجوز، ومع ذلك فلا يجوز أن يكون شيء من الدنيوية في هذا المكان من التصوير والتباهي.

اقرأ أيضاً: اليوم الثاني.. الأزهر يواصل تنظم قافلة طبية لمدة أسبوع بسوهاج