الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 02:53 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الانتماء والمواطنة والالتزام بالقيم.. «ندوة خريجي الأزهر» بالمنيا

شارك فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالمنيا، في الندوة التثقيفية التي نظمتها نقابة المهن التمريضية الفرعية بالمنيا، والتي قدمها السيد محسن خالد الوكيل الثقافي بالمنطقة، بقاعة حسن حميدة بمبنى المحافظة وبحضور محافظ المنيا.

تكمن أهمية الندوة في كونها تسلط الضوء على موضوع حيوي وعاجل وهو المواطنة، ومكافحة الفكر المتطرف، وتصحيح المفاهيم الخاطئة، ونشر القيم والتسامح بين المجتمع والانتماء للوطن، وكذلك عرض كيفية كشف وتحديد القوى الخفية التي تسعى لنشر الإرهاب بين الشباب، والاستفادة من الصراعات السياسية.

وتضمنت الندوة كلمة الأستاذ محسن خالد الوكيل الثقافي بالمنطقة، تناول تعريف الانتماء والمواطنة ودور المواطنين في ترسيخ هذه المفاهيم، موضحا ذلك بالعديد من الأمثلة والتجارب والتجارب، مؤكدا أن مصر لا تزال مع حب شعبها وانتمائها ووطنيتها، حيث يتم اكتساب المواطنة والانتماء. والموروثات والجينات لتأكيد الهوية.

وأوضح أن الانتماء هو الارتباط الحقيقي والاتصال المباشر بالوطن والأسرة والعمل والارتباط به عاطفيا وفكريا وأخلاقيا وواقعا، موضحا أن أشكال الانتماء للوطن متعددة منها الانضباط في العمل والالتزام للقوانين والقواعد السلوكية واحترام العادات والتقاليد والمشاركة في العمل التطوعي والخيري والحفاظ على نظافة الشوارع والأماكن والمرافق العامة والاعتزاز بالوطن ورموزه.

كما تضمنت الأستاذة انتصار رائف فؤاد - نقيب تمريض المنيا، كلمة تناولت القيم والمواطنة وتعريف الإرهاب وأشكال التطرف وأسباب لجوء الشباب إلى التطرف والإرهاب ودور مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج لظاهرة الإرهاب الدولي، مؤكدة أن الندوة تناولت ضرورة حماية وتثقيف الشباب دينيا وتربويا وعائليا "حتى لا يقعوا فريسة للتطرف والإرهاب الفكري".

وأوضح الشيخ جمال عبد الحميد الوكيل القانوني بمعهد المنيا الثانوي وعضو المنظمة وعضو صانعي السلام، أهمية تثقيف وتثقيف الكادر الطبي بالنقابة الفرعية للتمريض بالمنيا، مشيرًا إلى أهمية خطاب ديني يركز على ثقافة الحوار ونبذ ثقافة العنف والتطرف والدفاع عن الهوية وتعزيز العمل الوطني والوطنية والولاء والتأكيد على لغة التسامح والتعايش.

اقرأ أيضاً: هل على تارك الصلاة تكاسلاً كفارة؟.. الإفتاء تجيب

موضوعات متعلقة