الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:28 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بايدن: بعض الجمهوريين «معتوهين ماليا»

جو بايدن
جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن تم تخفيض عجز ميزانية البلاد بمقدار 350 مليار دولار العام الماضي، ووصف بعض أعضاء الكونجرس الجمهوريين بأنهم "معتوهين ماليًا".

ألقى بايدن باللوم على الجمهوريين في البرنامج، الذي نظمته شبكة العمل الوطنية ليوم مارتن لوثر كينغ، والذي يتم الاحتفال به في الولايات المتحدة الأمريكية اليوم.

في خطابه، قال بايدن، حول عمل حكومته في مجال الاقتصاد، "سوف يشتكي الجمهوريون مرة أخرى من إنفاق الديمقراطيين الكثير من الأموال. لكن خمن ماذا؟ في العام الماضي خفضت عجز الموازنة بمقدار 350 مليار دولار. هذا العام، انخفض العجز الفيدرالي بأكثر من تريليون دولار ".

انتقد بايدن الأجندة الضريبية للجمهوريين في مجلس النواب يوم الاثنين، مستهدفًا دفع الأغلبية الجديدة لإلغاء تمويل دائرة الإيرادات الداخلية الجديدة، وإلغاء وكالة الضرائب الفيدرالية واستبدال ضريبة الدخل بضريبة فيدرالية على الاستهلاك.


ووصف "بايدن"، الجمهوريين ب"المعتوهين ماليا"، وأنهم لا يفهمون ما سيحدث بسبب عجز الميزانية الذي سيستمر في الانخفاض في السنوات المقبلة.

وتابع "بايدن" أن الاقتصاد في الولايات المتحدة يجب أن ينمو من الفئات الدنيا والمتوسطة إلى الأعلى، وذكر أنه يشعر بخيبة أمل من نهج الجمهوريين في الكونجرس تجاه المشكلات الاقتصادية، لكنه كان مستعدًا للعمل مع الجمهوريين الذين ما زالوا يحتفظون بصلاحياتهم على الرقابة في مجلس النواب.

وأضاف أنه "يشعر بخيبة أمل" بسبب تشريع سميث وهو أول مشروع قانون صوّت عليه الحزب الجمهوري الجديد، قائلاً إنه "سيساعد الأثرياء والشركات الكبرى على الغش في ضرائبهم على حساب دافعي الضرائب العاديين من الطبقة الوسطى".

كما تناول ملفات أخرى في خطابه، الذي استمر نصف ساعة، منها الحقوق المدنية، وتعزيز الحق في التصويت والترشح للانتخابات، وحظر الأسلحة الهجومية، والإعفاء من ديون الطلاب.

يُعرف مارتن لوثر كينغ جونيور، المولود في 15 يناير 1929 في أتلانتا، جورجيا، بالولايات المتحدة الأمريكية، بأنه أحد أبرز المناضلين في تاريخ الحقوق المدنية.

اقرأ أيضا: السعودية تطالب بسرعة تصنيف الحوثي جماعة إرهابية