الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:05 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإفتاء توضح حكم الدين في تناول عقار «الكبتاجون» وتداوله

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالاً، أجاب عنه فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، وجاء كما يلي: "انتشر في الآونة الأخيرة تناول بعض الفئات لعقار "الكبتاجون"، فما حكم الدين في تناول هذا العقار وتداوله؟".


أجاب مفتي الديار المصرية، في بيان رده عبر بوابة الدارالرسمية: "الكبتاجون عبارة عن مادة كيميائية مُنشِّطة تقوم بزيادة نشاط الجهاز العصبي المركزي للإنسان، وزيادة ارتفاع ضغط الدم، وكذلك زيادة توتر العضلات والمفاصل، ويتسبب تناوله في الإدمان بنسبة كبيرة، ويؤثِّر على أداء العقل، وهو أحد مشتقات مادتي الأمفيتامين والتيوفيلين".


وأضاف "علام" أن عقار الكبتاجون يُؤثّر تناوله على العقل البشري، وهو المعنى الأعم للمخدِّر، وقد دَلَّت الأدلة الشرعية على حرمة تناول المخدِّرات وما في معناها من كل مؤثر على العقل، قال تعالى: ﴿وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ﴾ [البقرة: 195].

أشار المفتي، إلى أنه يجدر التنبيه إلى أنَّ التهاون في تناول هذا العقار، دون الضوابط المرعية السابقة، يعود بالضرر على عموم المجتمع، ولا يقتصر الضرر على المتعاطين أو المدمنين أنفسهم، ممَّا يجعل الضرر أعظم والحرمة أشد، وممَّا يجعل الحرمة لا تقف عند التعاطي ولا التناول، بل تتعدى إلى حرمة الاتجار والتهريب والتداول.

واختتم المفتي: "إنَّ تناول عقار الكبتاجون (Captagon) وتداوله ممنوع شرعًا، إلا تحت إشراف طبي، وبالتصريحات المعتمدة لدى المختصين، والله تعالى أعلي وأعلم".

اقرأ أيضًا: ما حكم التجارة في الملابس النسائية؟.. «الإفتاء» تجيب