الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:05 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بين أنهار العالم».. دراسة روسية تُفجر مفاجأة بشأن نظافة مياه النيل

نهر النيل- ياندكس
نهر النيل- ياندكس

ازداد البحث عن مياه نهر النيل في الآونة الأخيرة، وذلك بعد الدراسة المشتركة بين باحثين مصريين وروس، والتي من خلالها تم كشف أن مياه نهر النيل هي الأنظف بين أنهار البلدان الأخرى.

مياه النيل من أنظف الأحواض المائية

وفي هذا الشأن أوضح المكتب الإعلامي للمعهد المشترك للأبحاث النووية في موسكو أن مجموعة من علماء مختبر الفيزياء النيترونية التابع للمعهد، كانوا قد درسوا مع زملائهم المصريين التركيب الأولي لرواسب سطح القاع في وادي النيل والتربة على ضفافه.

واستطاع الباحثون أن يحصلوا على مصدر العناصر الكيميائية في العينات ومستوى تراكمها، مما سمح لهم بالتعرف على الحالة البيئية للنهر، ومن ثم حصلوا على عينات من مياه النيل والرواسب من جنوب مصر إلى سد أسوان ومن القاهرة إلى الاسكندرية حيث يصب النهر في البحر الأبيض المتوسط.

ومن ثم قرر الباحثون مقارنة نتائج تلك الدراسة بنتائج دراسات مماثلة أجريت في بلدان أخرى، وأسفر عن ذلك أن العينات المصرية تحتوي على 32 عنصرا كيميائيا، اتضح أن تركيزها أقل مما في عينات البلدان الأخرى، وهذا يعني أن ماء النيل أنظف من جميع الأحواض المائية التي درست حتى الآن.

اقرأ أيضًا: حوار.. «خليك في ملياراتك».. فريدة الشوباشي تظهر العين الحمراء لـ «ساويرس» بعد الهجوم على عبد الناصر

الدراسة تخالف شائعات نهر النيل

والجدير بالذكر أن هناك مناطق شديدة التلوث نسبيا، منها عند مصب النهر وبالقرب من مدينة حلوان، حيث أظهرت نتائج تحليل بعض العينات ارتفاع محتوى التيتانيوم والزرنيخ والصوديوم والماغنيسيوم واليورانيوم والثوريوم والكلور، جاء ذلك وفقا لوكالة نوفوستي الروسية.

وتخالف تلك الدراسة التصورات الشائعة عن حجم التلوث في مياه النيل، لذلك يخطط العلماء لتوسيع الدراسة في مصر وإجراء نفس التحليل للعينات المأخوذة من البحيرات وخزانات المياه في دلتا النهر، وبما أن مجرى النيل من منبعه إلى مصبه يمر عبر 12 دولة، فلن تقتصر الدراسة في المستقبل على أراضي مصر فقط.

اقرأ أيضًا: «وصلت للتعنت».. «الطريق» يكشف أزمة جديدة تضرب مستشفى الكهرباء.. والوزارة تحسم الأمر (مستندات)