الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:06 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حوار.. «خليك في ملياراتك».. فريدة الشوباشي تظهر العين الحمراء لـ «ساويرس» بعد الهجوم على عبد الناصر

فريدة الشوباشي- المصدر: فيس بوك
فريدة الشوباشي- المصدر: فيس بوك

لم يتوقف رجل الأعمال الشهير نجيب ساويرس عن إثارته للجدل، فلم يترك رواجًا لـ "تريند" أو حدث مهم إلا وتفاعل معه بشكل إيجابي أو سلبي، مغمضًا عينيه عن الانتقادات التي توجه له، ولكن هذه المرة جاء بتصريحات غير لائقة في ذكرى ميلاد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر زعيم الأمة.

فقد هاجمه "ساويرس" بتغريدة عبر موقع التدوينات الصغيرة "تويتر"، قائلًا: "أين كانت كرامة مصر عندما سجن المعارضين وعذبهم؟.. أين كانت كرامة مصر في مغامراته وهزائمه في اليمن وكارثة 67 عندما فقدنا سيناء وعاد جيشنا مكسورا من سيناء؟.. أين كانت كرامة مصر ولقد اختفت الحرية في عهده؟.. أثبت النظام الاشتراكي فشله الذريع في العالم كله، وسقطت الشيوعية في روسيا".

وفي هذا الشأن حاور "الطريق" الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي، عضو مجلس النواب ورئيسة جمعية حقوق المواطن في مصر، لتُعلق على تصريحات نجيب ساوريس وتفاصيل تكشف لأول مرة عن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

إلى نص الحوار:-

ما تعليقك على تصريحات نجيب ساويرس حول جمال عبد الناصر ووصفه بـ"الفاشل"؟

هذا الكلام لا علاقة له بالواقع الذي عشناه أثناء فترة حكم الزعيم جمال عبد الناصر، وعلى ساويرس صاحب المليارات أن يرى ماذا فعل الغلابة عندما رحل عبد الناصر، وإلى يومنا هذا فإن الزعيم يسكن في قلوبنا، "خليك في المليارات بتاعتك يا ساويرس".

ماذا يقصد رجل الأعمال نجيب ساويرس بهزيمة 67؟

إن هذا المدعوا نجيب ساويرس تحدث عن 67 كأن عبد الناصر هو الذي ضرب إسرائيل وليس العكس، أين الشعور الوطني والتضحيات عند تعدي أحد علينا، "إحنا في 9 يومنيو مساءً هزمنا الهزيمة ياساويرس.. لما نزلنا بالملايين في الشارع والوطن العربي مشيدين بجمال عبد الناصر".

هل حقًا أهينت كرامة الشعب المصري خلال حكم زعيم الأمة؟

دائمًا كان يسعى "حبيب الملايين" إلى الحفاظ على كرامة الشعب المصري وعدم المساس بها، هذا الأسطورة والرمز للنبل والشجاعة، ولم تهان كرامتنا إلا بعد "كامب ديفيد".

أهم ما كتبتيه في فترة 67؟

كتبت مقال في فترة 1967، أن هناك نحو 24 أو 26 طيار فرنسي قلدوا أوسمة لمساهمتهم في قصف مصر سنة 67، ولا يوجد أي قوة شريرة تركت مصر في حالها تلك الفترة.

حكاية الإجهاض التي تعرضتي له أثناء تأييدك لعبد الناصر؟

كنت حامل في ثاني طفل في بداية الشهر السابع، بعد نبيل ابني الأول، وهرولت مسرعة في شارع النمر بجانب شارع طلعت حرب، وهتفت مع الناس في الشارع المصري "مكتوب على قلوبنا عبد الناصر محبوبنا"، ناسية ابني نبيل الذي جاء بعد 8 سنوات من الزواج وتعب الحمل، وانتهى الأمر بالنزيف والإجهاض.

هل ساندت وسائل الإعلام الرئيس جمال عبد الناصر؟

في يوم 9 يونيو 1967 كنت أجلس بجوار زوجي علي الشوباشي منتظره بيان عبد الناصر، استمع لإذاعتي واشنطن وتل أبيب ووجدت الهجوم على عبد الناصر بشكل هيتسيري وبمنتهى العنف، ومشهد محمد علي يتكرر من جديد، ووصفت كل من يرغب في رحيل زعيم الأمة فهو عدو لي.

رأيك في وصف نجيب ساويرس للإعلاميين المصريين بالـ"المطبلاتية"؟

وانت يا "ساويرس عمرك مطبلت!.. المليارات وقعت عليك من السماء؟"، هذا الأسلوب غير موزون ولا يصح أن يخرج من رأس مالي مثله.

اقرأ أيضًا: نجيب ساويسرس يهاجم عبد الناصر: «سجن المعارضين وعذبهم وأثبت فشله للعالم»