الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:45 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاده كواليس اقتراض جمال عبد الناصر لتجهيز كريمته

حفل زفاف كريمة جمال عبد الناصر- فيس بوك
حفل زفاف كريمة جمال عبد الناصر- فيس بوك

في ذكرى ميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر الملقب بين الجماهير "الرجل الذي لا يريد أن يمت في قلوب المصريين"، يسرد "الطريق" أهم قصة تؤكد نزاهته وعدم استغلاله لمنصبه بالإضافة إلى الظروف التي كان يعاني منها خلال رئاسته لمصر.

قصة اقتراض الزعيم الراحل عبد الناصر مبلغ مالي من أجل تجهيز ابنته للزواج، رواها حسن عباس زكي وزير المالية الأسبق، ورئيس البنك الأهلي إبان حكم عبد الناصر.

مكالمة عبد الناصر لحسن زكي

قال حسن زكي في لقاء تلفزيوني سابق: "عندما كنت رئيسًا لبنك مصر اتصل بي ذات مرة سامي شرف سكرتير الرئيس جمال عبدالناصر، وطلب مني الحضور لمقابلة الرئيس.. وذهبت وأنا أرتعش وقلت لنفسي لماذا يطلب الرئيس عبدالناصر مقابلتي شخصيا؟، وعندما دخلت عليه وهي المرة الأولى التي أقابله فيها في حياتي وقال لي أجلس يا حسن.. فجلست وقلت له: خير يا ريس.. فقال لي خير يا حسن ثم سألني: لو موظف كبير في الدولة أراد أن يعمل سلفة (قرض) نحو 10 آلاف جنيه من البنك.. إيه هي الإجراءات؟ فقلت له ياريس مين ده الموظف اللي سيادتك جايبني هنا وبتوصي عليه شخصيا أكيد شخص يهمك؟".

لتأتيه مفاجأة الرد عليه من قبل الرئيس بشكل غير متوقع: "أنا ذلك الشخص"، ليعقبه الأخير: "سيادتك يا ريس؟ فقال لي: أيوه مش أنا موظف في الدولة وباخد 500 جنيه مرتب.. المهم رديت عليه: حاضر يا ريس، وحسبت له القرض طلع 7200 جنيه فقال لي بس أنا عاوز 10000 جنيه علشان هاجوز بنتي وفيه أشياء أخرى تحتاجها عائلتي.. فقلت له ممكن لما يبقى الشخص مضمون نرفع مبلغ القرض، وسيادتك رئيس الجمهورية".

تفاصيل الاقتراض

وعلى الفور طلب وزير المالية الأسبق من جمال عبدالناصر صورة البطاقة العائلية واستمارة طلب قرض موقع منه، ومن ثم أمر عبدالناصر بإحضار المطلوب من السكرتارية ثم وقع على استمارة طلب القرض شخصيًا، وفي اليوم الثاني وقت الظهيرة كانت الفلوس حاضرة وجاهزة، وتوجه حسن زكي بهم لمكتب سامي شرف.

وروى زكي المشهد هنا: "جلست لحظات في مكتبه فوجدت المشير عبدالحكيم عامر قادم وكان يعرفني شخصيا ثم قال لي: حسن زكي؟ بتعمل إيه هنا؟ فاضطررت أقول له القصة باختصار، فهاج عامر وقال لي: ناصر يستلف!! ده أنا عندي ميزانية في الجيش مفتوحة أعطيه منها ما يريد، ودخل عامر لعبد الناصر وأنا واقف أنتظر ما يسفر عنه لقاءؤهما، فوجدت عبدالناصر ينظر من فتحة الباب وأشار لي وقال: تعالى يا حسن.. ووضح أنه رفض عرض عامر له، فدخلت وأعطيته المبلغ ومعي استمارة استلام النقدية أخذها مني ووقع عليها وسط ذهول عبدالحكيم عامر، وانصرفت بعد أن شكرني كثيرا".

اقرأ أيضًا: في ذكرى ميلاده الـ105.. لماذا لقب جمال عبد الناصر بـ«حبيب الملايين»؟