الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:35 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

في ذكرى ميلاد الزعيم.. تعرف على مركز جمال عبد الناصر الثقافي

جمال عبد الناصر
جمال عبد الناصر

يحل علينا اليوم الذكرى 105 على ميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وهو مواليد 15 يناير 1918، بحي باكوس بالإسكندرية، قاد ثورة 1952، والتي نقلت مصر من الملكية لجمهورية بعد الإطاحة بالملك فاروق آخر حكام أسرة محمد علي، والتي تولى بعدها السلطة سنة 1956.

علاقة عبد الناصر بتوفيق الحكيم والعقاد

ربطت علاقة احترام متبادل لفترة طويلة بين الزعيم الراحل جمال عبد الناصروالأديب الراحل توفيق الحكيم، إلا أنها انتهت بهجوم واسع من جانب توفيق الحكيم بعد انتهاء فترة حكمه وقدوم الرئيس محمد أنور السادات للحكم.

وطبقا لما ورد في كتاب "جمال عبد الناصر وجيله" للبروفسورب.ج. فاتكيوتس، فعبد الناصر تأثر بكتابات العقاد وتوفيق الحكيم، كما توقع الحكيم بتولي عبد الناصر الحكم، وكان قد انتهج فكرة إحياء مصر على يد بطل تاريخي ينفض الأمة من ركودها، وجاء ذلك في كتابه "عودة الروح" عام 1933، وبعد تولي عبد الناصر السلطة، قام بكتابة مؤلفه "فلسفة الثورة" وأهداه للحكيم والعقاد نظرا لدورهم البارز في تشكيل وعيه السياسي وأفكاره الوطنية.

سعى عبد الناصر إلى أن تصل جائزة نوبل للعالم العربي، وكان يرى أن أنسب كاتب ومفكر عربي يحصل عليها هو الأديب توفيق الحكيم، لأنه رائد المسرح الحديث وعاش فترة كبيرة في باريس ونقل منها كل ما استطاع نقله من فكر وإبداع، كما أنه على علاقة جيدة بالوسط الثقافي في عاصمة النور، لذلك رأى أن بإمكان الحكيم أن يكون أول عربي ينال جائزة نوبل في الأدب.

يُذكر أن جمال عبد الناصر دعم السفارة المصرية في باريس فضلا عن تقديمه مبلغا ماليا كبيرا للحكيم لمساندته، وأُرسل الحكيم لليونسكو عام 1959 كمندوب لمصر، لكنه عاد لمصر دون أن يحصل على الجائزة.

مركز جمال عبد الناصر الثقافي

تم تحويل بيت الزعيم الراحل جمال عبد الناصر إلى مركز ثقافي في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ليصبح مركزا للتنوير والتوعية يشع نوره على مدينة الإسكندرية بكاملها.

يقع المركز على مساحة 380 مترا، بشارع قنواتي المتفرع من شارع مصطفى كامل، في منطقة باكوس، والتي تعد من أهم وأقدم مناطق الأسكندرية وأعلاها كثافة سكانية.

يضم المركز مكتبة عامة تضم آلاف الكتب في العديد من المجالات، كما يضم مكتبة سمعية وبصرية تشمل كل المجلدات التي توثق مراحل حياة الزعيم عبد الناصر في طفولته مرورا بتعليمه وزواجه وقيادة الثورة وصولا إلى تولي الحكم، فضلا عن مجموعة أفلام تسجيلية وتصريحات وخطابات عبد الناصر، وكتب دونها الزعيم بنفسه.

اقرأ أيضا: المجتمع المدني والفكر الوسطي والفصحى والعامية بـ«ثقافة الإسكندرية»