الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:26 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برلماني: إدراج الجنيه ضمن أسعار الصرف في روسيا يصب في صالح الدولة.. خاص

الجنيه المصري
الجنيه المصري

جهود كبيرة تقوم بها الدولة المصرية، من أجل تحسين المؤشرات الاقتصادية، ولعل من أبرز ما تم تداوله اليوم، هوإدراج الجنيه ضمن أسعار الصرف في روسيا، وقيام مصنع بيراميذ بإنتاج الكاوتش بدءا من المراحل الأولى وحتى الوصول إلى المنتج النهائي، لتغطية احتياجات السوق المصري وتقليل تكلفة الاستيراد، ولكن هل تكون لتلك الجهود بصمة واضحة وتأثير لتحسين المؤشرات الاقتصادية بعد الأزمات العالمية المتلاحقة؟

في هذا السياق قال النائب أحمد دياب، أمين سر لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن اعتماد الجنيه المصري عملة رسمية بروسيا هو قرار روسي في الدرجة الأولى، وذلك باعتماد 8 عملات لم تكن معتمدة قبل ذلك من ضمنها الجنيه المصري.

القرار يصب في صالح الدولة

وأضاف "دياب " في تصريحات خاصة "للطريق"، أن القرار يصب بالتأكيد في صالح الدولة المصرية لأن تسديد الفواتير سيصبح بالجنيه بدلًا من الدولار وبالتالي سوف يكون هناك محافظة على الدولارات المتاحة حتى لو بصورة بسيطة.

اقرأ أيضًا: السيسي يعود إلى أرض الوطن بعد المشاركة في قمة أبوظبي التشاورية

يقلل من الضغط على الدولار

وأشار أمين سر لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، أن القرار سوف يفيد الدولة بصورة كبيرة في مجال التعليم وبالتالي القرار سوف يقلل من الضغط على الدولار، وبالتالي وجود سعر عادل بين العملتين الروبل- والجنيه، وبالتالي لابد من توافر سياسة التوازن العادل بينهم، طبقًا لاحتياجات السوق وضغط الطلب.

يفيد في استيراد مستلزمات الأعلاف

ولفت النائب أحمد دياب، أن القرار سوف يفيد مصر في استيراد مستلزمات الأعلاف من الصويا والذرة، لافتًا إلى أن هذا يعد نوع من أنواع الهيمنة للدولة الروسية، مؤكدًا أن كل دولة تسير وفق مصالحها الشخصية في ظل الأزمات الحالية.

وقف نزيف الديون

وأوضح "دياب" أن هناك أولويات في الأجندة الحالية والتي سوف يتم الإعلان عنها قريبًا، تشير إلى وجود بدائل عديدة للخروج من الأزمات الحالية، فبدلًا من سياسة الاقتراض الموجودة سوف يتم رهن جزء من الأصول بحق انتفاع لمدة محددة، من أجل وقف نزيف الديون.

إنتاج أول سيارة مصرية

ولفت عضو مجلس النواب، أنه بالنسبة لما تم تداوله من معلومات تفيد بإنتاج مصنع بيراميدز "للكاوتش"، فهذه تعد سابقة من نوعها وسوف تقلل من فاتورة الاستيراد أيضًا، لافتًا إلى أن يوم 26 يناير المقبل سوف يكون هناك مؤتمرًا ضخم لإنتاج أول سيارة مصرية بصناعة مصرية متكاملة، وإنشاء 3 مصانع للكاوتش.