الطريق
الخميس 28 مارس 2024 09:42 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اقتصادي: اعتماد الجنيه في روسيا ضربة موجعة للدولار.. والأسعار في مصر ستنخفض قريبا

أشرف غراب
أشرف غراب

قال الخبير الاقتصادي أشرف غراب نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادية، إن قرار البنك المركزي الروسي بإدراج الجنيه المصري ضمن عملاته من أهم الخطوات المؤثرة في الاقتصاد المصري.

وأضاف غراب لـ«الطريق»، أن هذا القرار يمثل خطوة مهمة جدا في توسيع القاعدة الاستيرادية من السلع الاستراتيجية التي تقوم مصر باستيرادها من روسيا مثل القمح والحبوب، وبتالي تتأثر مدخلات صناعة الأعلاف بالإيجاب.

وأكد الخبير الاقتصادي أن قرار المركزي الروسي يخفف ضغط الطلب على العملات الأجنبية وخاصة الدولار، ويقلل حاجة مصر منه عند استيراد احتياجاتها حتى أصبحت الآن ليست بحاجة اليه بنفس الوتيرة، منوها على أن هناك توقعات كبيرة بزيادة التبادل التجاري بين روسيا ومصر وارتفاع معدلات السياحة الروسية.

ونوه على أن القرار يخلق نظام نقدي جديد في التعامل مع الدول التي قبلت بتطبيق هذا القرار ومن المتوقع أن يضم القرار عملات أخرى مثل عملات مجموعة البريكس، وذلك بعدما فرضت الدول الأوروبية عقوبات على التجارة الروسية بعدما خرجت من الاتحاد السوفيتي.

وأكد أن مصر تتأثر إيجابيا بهذه الخطوة من حيث تقليل الطلب على الدولار، وبالتالي لا يكون هناك عقبات في استيراد القمح والحبوب ومنه مدخلات صناعة الأعلاف وبالتالي تتراجع اللحوم والدقيق والدواجن والبيض وبالتالي يؤثر في تراجع معدلات التضخم.

اقرأ أيضًا: صندوق قطر السيادي يودع مليار دولار في «المركزي المصري».. ومصدر: تمهيدا لشراء حصص في شركات مصري