جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 28 يناير 2023 05:17 صـ 7 رجب 1444 هـ

”الملياردير القوي”.. مالك أكبر شركة عقارات صينية يخسر 39 مليار دولار

الملياردير الصيني - ياندكس
الملياردير الصيني - ياندكس

بدأت الخسائر بنهاية أزمة جائحة فيروس كورونا تتضح ملامحها ويتشكل شكلها النهائي، بعد مُعاناة دامت لأكثر من 3 سنوات ومُنذُ 2018، إثر تدخلات حكومية بتشديدات إجرائية كبيرة أثرت على سوق العقارات الصيني، ثم أتت جائحة كورونا لتقصم ظهر البعير، وتؤدي لخسائر ضخمة في سوق العقارات، وتُحدث ركودًا كبيرًا في كل المجالات الاقتصادية في العالم كله، وليس في الصين وحدها.

خسائر فادحة للملياردير الصيني

بحسب مؤشر بلومبيرج للثروة، فقد خسر الملياردير الصيني "هوي كا يان" رئيس مجلس إدارة شركة التطوير العقاري الصينية الشهيرة إيفرجراند، 39 مليار دولار أمريكي وأصبحت ثروته تبلغ 3 مليار دولار فقط بعد أن كانت قد بلغت 42 مليار دولار في السنوات القليلة الماضية.

وكان الملياردير الصيني "هوي كا يان" قد احتل المرتبة الـ 24 في المجموعة التي تضم أغنى أغنياء العالم وفق مجلة "فوربس"الاقتصادية العالمية في العام 2018.

بداية الأزمة المالية لإيفرجراند

وفق "CNN" فإن الأزمات المالية أصبحت تلاحق شركة إيفرجراند مُنذ العام 2018، وبدأت بوادر أزمات السيولة تظهر في الأفق منذ ذلك الحين، حتى أتت جائحة كرورونا وصاحبت أزمة السيولة أزمة ركود كبيرة اجتاحت كثير من القطاعات وعلى رأسها قطاع العقارات.

وكانت إلتزامات إيفرجراند أمام دائنيها قد بلغت 300 مليار دولار أمريكي، حتى أُضطر "كا يان" في نهاية الأمر لبيع الكثير من منازله وطائراته الخاصة.

تأزم الوضع المالي للملياردير الصيني

أشارت "CNN" في تقريرها الاقتصادي إلى أن الأزمة المالية في الشركة الصينية بلغت ذروتها بعد فشل الجدولة الأولى لديون الشركة مع دائنيها، ذلك بعد أن حققت الشركة مبيعات فائقة في العام 2020 بلغت 110 مليار دولار وتعاقدت على 1300 مشروع بدأت في تنفيذ بعضهم بالفعل، وتوسعت في أكثر من 280 مدينة صينية.

يُذكر، أن الملياردير الصيني "هوي كا يان"، قد ولد في 9 أكتوبر عام 1958 في مدينة تايكانج الصينية، وتحصل على شهادته الجامعية من جامعة ووهان للعلوم والتكنولوجيا، عام 1982.

ويعمل "هوي كا يان" أُستاذًا في جامعة ووهان للعلوم والتكنولوجيا مُنذُ عام 2003، ويُعد من أكبر 5 رجال أعمال استثماروا في قطاع العقارات على مستوى قارة آسيا.

اقرأ أيضًا: أغرب 3 رجال في العالم