الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:51 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مش أول مرة.. الأرصاد تكشف أسباب ارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الفترة

الطقس
الطقس

كشفت هيئة الأرصاد الجوية، أسباب وجود ارتفاع مستمر في درجات الحرارة خلال هذه الفترة من شهر يناير الجاري، التي تعد ذروة فصل الشتاء، موضحة أنها ليست المرة الأولى التي يحدث فيها ارتفاع الحرارة في يناير.

أسباب ارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الفترة

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أن درجة الحرارة وصلت قبل هذا في شهر يناير 2018 إلى 24 درجة مئوية ووصلت درجة الحرارة في أعوام أخرى لمعدلات أعلى من ذلك مثل عام 2021 حيث كانت درجة الحرارة أعلى من معدلاتها الطبيعية وهذا على سبيل المثال.

ونوهت هيئة الأرصاد أن سبب الارتفاع الحادث خلال هذه الفترة يرجع إلى تقدم المرتفع السيبيرى إلى شرق أوروبا والى شمال المملكة العربية السعودية حيث امتداده على شرق أوروبا عمل على منع تأثرنا بالمنخفضات الجوية التى تحدث فى أوروبا.

ولفتت الهيئة إلى أن امتداد المرتفع السيبيرى على شمال المملكة العربية السعودية عمل على امتداد منخفض البحر الأحمر الذى مدنا بكتل هوائية دافئة نهارا ورياح جنوبية شرقية.

وذكرت هيئة الأرصاد أنه بالنسبة لطبقات الجو العليا فأننا نتأثر بمرتفع جوى يعمل كقبة حرارية أومظلة ويحبس كل من الرطوبة والشوائب العالقة والأتربة والدخان فى طبقات قريبة من السطح وهو عامل أساسى فى رفع درجات الحرارة وحالة الاستقرار التى نمر بها ومن أهم أسباب تكون الشبورة المائية صباحا.

وأكدت هيئة الأرصاد الجوية أن الوضع لن يبقى كثيرا لذا يجب عدم الانخداع بهذا وخاصة أننا مازلنا فى فصل الشتاء حيث متوقع أن نتأثر بالمنخفضات الجوية فى الفترة القادمة.

اقرأ أيضا: محام أسرة «وائل الابراشي» يجدد طلب استدعاء مستشار الرئيس للشئون الصحية لمعرفة أسباب وفاة الإعلامى الراحل