جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 30 يناير 2023 10:13 مـ 9 رجب 1444 هـ

ساويرس عن واقعة حرق المصحف بالسويد: يجب احترام كل الأديان على اختلافها

رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس
رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس

غرد رجل الأعمال المصري نجيب سويرس على حسابه الشخصي على موقع التغريدات تويتر قائلا: «سفالة ووساخة لا يرضي عنها أحد.. يجب احترام كل الأديان على اختلافها».

وجاء ذلك ردا على إحدى المدونين حيث كتب يقول« ‏‎يعنى لم نسمع أي تعليق لك على حرق المصحف الشريف في السويد، ماذا لو فعلها مسلم في بلد مسلم»، ليرفض سويرس هذا التعبير واصفه أنه لا يرضي أحد، ومؤكدا أن جميل الأديان السماوية يحب أن تحترم.

وأدان رئيس الوزراء السويدية كريسترسون، في الساعات الماضية، قرار حرق نسخة من القرآن الكريم، مدوّنًا على تويتر يقول،"حرية التعبير جزء أساسي من الديمقراطية، ولكن ما هو قانوني ليس بالضرورة أن يكون ملائما"، مضيفا، "حرق كتب تمثل قدسية للكثيرين عمل مشين للغاية، وأريد أن أعرب عن تعاطفي مع جميع المسلمين الذين شعروا بالإساءة بسبب ما حدث في ستوكهولم".

ويذكر أن السلطات السويدية، قد أقرت بالسماح ل« راسموس بالودانل» زعيم حزب الخط المتشدد الدانماركي اليميني المتطرف، بحرق نسخة من المصحف الشريف أمام مبنى السفارة التركية.

وقد أثار القرار تنديد عربي وإسلامي واسع على مستوى الدول العربية والإسلامية، وعلى إثر هذا القرار استدعت أنقرة سفير السويد لديها وأبلغته إدانتها بأشد العبارات.

كما وأدانت وحذرت منظمة التعاون الإسلامي، والأزهر الشريف وخارجية دول مصر ، وتركيا، والكويت، والأردن، والسعودية، وباكستان، القرار معلنة رفضها لجميع الممارسات التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار والتي تتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية.

اقرأ أيضا: ساويرس ردًا على أحد منتقديه: « أهلاوي وافتخر»