الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 04:23 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«البترول» تعتمد الموازنة الجديدة لشركات أنابيب البترول وبتروجاس والقاهرة للتكرير

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

اعتمد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية أعمال الجمعيات العامة لشركات بترول القطاع العام "أنابيب البترول وبتروجاس والقاهرة لتكرير البترول" الموازنة التخطيطية الجديدة للعام المالى المقبل 2023- 2024 بحضور اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة والرؤساء التنفيذيين لهذه الشركات.

مشروعات جديدة

وقال الملا إن هناك مشروعات سيتم تنفيذها لمد شبكات خطوط أنابيب جديدة لتتواكب مع استراتيجية الدولة التنموية، بالإضافة إلى المشروعات الخاصة بتعديل مسارات بعض الخطوط في ضوء التنمية العمرانية والطرق الجديدة التي تنفذها الدولة.

وأضاف أن المنظومة الخاصة بنقل وتداول البوتجاز قد شهدت استقرار كبير وتطور ملحوظ خلال السنوات الماضية نتيجة لتنفيذ العديد من المشروعات الاستراتيجية التي كانت أحد عوامل إزالة اختناقات توزيع البوتجاز وبالأخص بمحافظات الصعيد.

تطوير مراكز البوتجاز

وأشار إلى أنه تم تطوير مراكز ومصانع تعبئة وتوزيع البوتاجاز ورفع كفاءة إصلاح الاسطوانات القديمة، لافتا إلى أن المشروع القومي لتوصيل الغاز للمنازل ساهم فى خفض كميات الاستهلاك من البوتاجاز من 4.2 مليون طن إلى 3.6 مليون طن مما ساهم في خفض قيمة ما تتحمله الدولة في دعم أسطوانة البوتاجاز.

وخلال مناقشة أعمال شركة القاهرة لتكرير البترول، أكد وزير البترول على الدور الحيوي الذي تقوم به الشركة سواء في منظومة التكرير حيث تمثل 30% من إجمالي حجم كميات التكرير على مستوى الجمهورية، أو من خلال رئاستها للمنطقة الجغرافية البترولية بمسطرد وما تشهده هذه المنطقة من أعمال تطوير وتقديم خدمات لأهل المنطقة.

تنفيذ مشروعات التحول الرقمي

وأشار إلى أن الشركة شهدت أعمال تطوير ورفع كفاءة الوحدات الإنتاجية وتنفيذ مشروعات التحول الرقمي، وأنها كانت سباقة في تنفيذ مشروع استرجاع غازات الشعلة مما يحقق مردودًا إيجابيًا على المستويين البيئي والاقتصادي.

موضوعات متعلقة