الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:43 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير البترول: إعلان تفاصيل كشف كبير للغاز بـ «حقل نرجس» بعد التقييم

المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية
المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن كشف الغاز الجديد بالبحر المتوسط "حقل نرجس" في مرحلة التقييم حاليا، مشير إلى أن التأكد من حجم الكشف ويأتي بعد حقل ظهر من حيث الأهمية.

ورد وزير البترول والثروة المعدنية، على عدد من طلبات الإحاطة خلال اجتماع لجنة الطاقة اليوم، قائلًا"سيادتنا على ثرواتنا لا فصال فيها ولدينا كشف كبير لم تحدد كميته وسيتم الإعلان عنه وحجم إنتاجه جيد وحقوق الدولة وحصتها محفوظة مع الشريك الأجنبي وحقل نرجس سيتم الكشف عن تفاصيله".

وتابع"الملا"، أن التحديات والآثار التي فرضتها الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع أسعار النفط خلقت ضغوط وتحرك من القوى العالمية لسرعة التحول للطاقة النظيفة والمتجددة.

وأكد"الملا"، أن هناك تحرك حقيقي قدمت دول كبرى تسويق عالمي للعمل بسرعة وبدأت بعض الدول الكبرى تقديم حوافز استثمارية كبيرة لمشروعات الطاقة المتجددة والطاقة المعتمدة على الهيدروجين الأخضر ومشروعات التحول للطاقة النظيفة مشروعات الغاز الطبيعي.

وأردف "الملا"، أن خطة الوزارة للعام المالي 2022/20230 تتضمن 118 بئرا استكشافيا جزء منه لإنتاج سريع ومنها الكشف الخاص ببئر نرجس وبالفعل ثبت نجاحه ووجود كميات كبيرة من الغاز وسيتم تحديد حجم الاحتياطي وحجم الكشف.

واختتم"الملا"، أن قطاع البترول جاذب للاستثمار الأجنبي وهناك استثمارات عالمية وزيادة الاستثمارات وفي ظل نجاح مصر للتسويق للمركز الإقليمي للطاقة ومصر من أفضل دولة في المنطقة للعب هذا الدور كمركز إقليمي للطاقة بالتعاون مع شركات عالمية.

اقرأ أيضًا: الصحة تكشف المحافظات الأعلى في نسب تغطيات تطعيمات شلل الأطفال

موضوعات متعلقة