الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:15 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كان لا يتقاضى أجرًا.. وفاة حسن رشدان مصمم مسجد الفتاح العليم

حسن راشد
حسن راشد

رحل عن عالمنا، منذ قليل، المهندس حسن راشد، الذي صممّ مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويعد أحد أعمدة العمارة الإسلامية، أثرى الفنون الهندسية بالعديد من الأعمال الإبداعية خلال مسيرة استمرت قرابة 45 عاما.

صمم حسن رشدان أكثر من 150 مسجدا داخل مصر أبرزها آل رشدان، والرحمن الرحيم، والنزهة للقوات المسلحة، ومؤخرا الفتاح العليم في العاصمة الإدارية.

لا يتقاضى أجرًا

وربما لا يعلم معظم المصريين أن المهندس حسن راشد لم يكن يتقاضى أي أجر نظير تصميم المساجد، بل كان يقدم هذا العمل لوجه الله عز وجل، وينفذ الأعمال المطلوبة منه بسعر التكلفة فقط، وهو ما جعله محبوبا لدى الأوساط المعمارية.

عمل حسن راشد في بداية حياته العملية في التصميم المعماري، وعين مدرسا مساعدا في جامعة عين شمس، ثمّ اتجه إلى إنشا شركة خاصة به تخصصت في الإنشاءات المعمارية، واستمت بطابع خاصة جعلها ذات علامة مميزة بالسوق.

وحققت شركة المهندس حسن راشد، نجاحا منقطع النظير، وتوسعت إلى أن أصبحت مجموعة شركات ومكاتب في محافظات مختلفة، تعمل في التطوير العقاري البناء والتشييد والتصميم الهندسي.

ونتيجة لتفوق حسن راشد، حصل على درجة الاستشاري عام 1992 عن مشاريعه كمًا ونوعًا، وأنشأ العديد من المشروعات بقطاعات الهندسة المعمارية وتخصص في بناء المساجد داخل وخارج مصر.

جوائز حصدها حسن راشد

وحصل المهندس حسن راشد على العديد من الأوسمة والجوائز في الهندسة المعمارية من دول في أوروبا والشرق الأوسط والشرق الأقصى والولايات المتحدة الأمريكية، تقديرا لإسهاماته في هذا المجال.

وأسس حسن راشد مجموعة شركات متخصصة في العمار خلال العام 1976 وكانت تضم 5 شركات تعمل في التصميم الهندسي سواء المعماري أو الانشائي، والتنفيذ والمقاولات والاستشارات الهندسية والاستثمار والتطوير العقاري.

ونفذت مجموعة حسن راشد مشروعات في مصر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات والكويت وقطر والجزائر وليبيا وتونس وإسبانيا وإيطاليا والولايات المتحدة الامريكية، وحصدت على 12 جائزة دولية.

اقرأ أيضا: فقد ذراعيه.. من هو البطل طارق عبد الوهاب ولماذا رقاه الرئيس السيسي؟