الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:52 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

مهندس يُصمم تطبيق مأذون وعقد قران بالبصمة الإلكترونية

تطبيق مأذون- صور خاصة بالطريق
تطبيق مأذون- صور خاصة بالطريق

صمم شاب يدعى «عبد الرحمن» مهندس برمجيات في العشرينات من عمره تطبيق وأبليكيشن لتفعيل خاصية الزواج الإلكتروني بالبصمة حيث انتهى الشاب من التطبيق في غضون ثلاثة أسابيع هدفا لمساعدة الدولة من مواجهة منتحلي صفات مأذون.

يحاول «عبد الرحمن» الوصول إلى الجهات المعنية بهدف دعم التطبيق الخاص به والذي عزم على ابتكاره دعما لفكرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بإجراء القران بطرق مميكنة وإلكترونية.

توصلت جريدة «الطريق» إلى المهندس لمعرفة كيفية إتمام عقود الزواج على التطبيق دون بذل مجهود في الرجوع إلى المأذون مرة أخرى للحصول على العقد بعد توثيقه في المحكمة، والبعد عن المأذون الاحتيالي والذي لا يوثق عقد الزواج في المحكمة ليكتشف الزوجين أنهم غير موثقين في الأساس.

تطبيق أبليكشن للمأذون

وفي هذا السياق، قال المهندس البرمجيات عبد الرحمن ، إنه صمم تطبيق أبليكشن للمأذون تتحكم به الوزارة المعنية في إضافة المأذون الرسمي مع عرض جميع التفاصيل الخاصة به بالكامل من حيث محل إقامته ومكان عمله وتكلفته الرسمية وكم من عقود القران الذي عقدها.

وأضاف «عبد الرحمن» في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن التطبيق الذي يسمى بـ «المأذون» يوفر شيئين، الأول: إرسال سجل بيانات الزوجين عن طريق التطبيق، والثاني: هو إرسال عقد القران مباشرةً عن طريق المحكمة.

برنامج مصمم بالامتيازات عالية الدقة

وتابع «عبد الرحمن» أن الابليكشن الذي يدعم التطبيق عبارة عن طلب المأذون أو تحديد مكانه، مطالبا من الجهات المعنية بالنظر إلى البرنامج الخاص به وتقييمه، لأن البرنامج مصمم بالامتيازات عالية الدقة تتيح للدولة استخدامه والتحكم به من خلال إضافة المأذون وتوثيق العقود ببيانات رسميا بعيدا عن منتحلي صفة مأذون.

وأشار «عبد الرحمن» إلى أن البرنامج مثل تطبيقات أوبر وكريم ويعتمد على اختيار المأذون في المنطقة القريبة من الزوجين وطلبه ليظهر له محل عامله وفي هذه الحالة يمكن الاختيار سواء الذهاب إليه أو أن يأتي للعروسين.

إلغاء فكرة الزواج الورقي

وأوضح «عبد الرحمن» أنه انتهى من التطبيقين في غضون ثلاثة أسابيع وعقب الانتهاء منه عرضه على أهالي الإسكندرية ولقي إقبال وإعجاب كبير منهم، موضحا أنه بدأ عمل هذه التطبيقات بعد سماع كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي عن فكرته في إلغاء عقد الزواج الورقي وابتكار فكرة جديدة.

الزواج بالبصمة

وأكد «عبد الرحمن» أن هناك فكرة يعمل عليها حاليا وهو توفير عقد زواج إلكتروني على الأبلكيشن شبيه عقد الزواج الورقي وستكون بالبصمة الإلكترونية، مشيرا إلى أن الفكرة جاءته عندما رأى الكثير من الأشخاص الذين احتالوا عليهم بصفة مأذون وأخذوا الأوراق والمال.

كما أن بصمة الزواج ستكون متوفرة من تبلت خاص بالمأذون بديلا للدفتر حيث يمكن توثيق عليه عقد الزواج من خلال بصمة العروسين.

ولفت إلى أنه لا يريد إطلاق هذه التطبيقات إلا بتوثيق من وزارة العدل حتى تكون البيانات جميعها في أيد الدولة ولا يمسها شخص خارج عن الوزارة، موضحا إذا طبقت هذه الفكرة سيكون الزواج إلكتروني 100% موثق بمأذون رسمي مما يؤدي إلى توفير في نفقات الورق المستخدم في الزواج.