الطريق
الأربعاء 17 أبريل 2024 12:56 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طفرة بالعلاقات المصرية الهندية في عهد الرئيس السيسي

زيارة الرئيس السيسى للهند- المصدر: فيس بوك
زيارة الرئيس السيسى للهند- المصدر: فيس بوك

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الثلاثاء، إلى مدينة "نيودلهي" عاصمة جمهورية الهند، تلبية لدعوة رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي"، للمشاركة ضيف شرف في احتفالات الهند بيوم الجمهورية، والذي يوافق اليوم الذي بدأ فيه العمل بدستور جمهورية الهند عام 1950.

تتميز العلاقات المصرية الهندية بتاريخها العريق كما تعكس التعاون بين الدولتين الكبيرتين، حيث تمثل كل منهما ثقلًا إقليميًا خاصًا في منطقتها، وقد ترسخت هذه العلاقات من التطلعات والتحديات المشتركة التي يواجهها البلدان.

أهداف زيارة السيسي للهند

وتعد هذه المره هي زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي الثالثة لدولة الهند، والتي تحمل في طياتها الكثير من الأهداف الهامة التي يسعى السيسي لتحقيقها، وبالتالي تعود بالنفع على مصر.

ويشار إلى أن هناك تقارب كبير بين الدولتين، بينما تكن الهند الاحترام والتقدير الشديد لمصر قيادةً وحكومةً وشعبًا، بجانب الاهتمام العميق من قبل الهند بتعزيز علاقات التعاون المشترك بين البلدين، بصفتهما من أهم الدول الصاعدة ولدورهما الحيوي في مختلف القضايا على الساحة الإقليمية والدولية.

وتأتي هذه الزيارة لتعزيز العلاقة بين البلدين، لأن الهند تريد أن تدخل الشرق الأوسط وترغب في طرح رؤيتها نحو العلاقات مع إفريقيا، وتعتبر مصر دولة نافذة لها في هذا الإطار بما يخدم مسارات العلاقات المشتركة.

مقابلات السيسي في الهند

ومن المرتقب أن يلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيرته الهندية "دروبادي مورمو"، ورئيس الوزراء الهندي "مودي" لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعد، ذلك بالإضافة إلى مقابلته مع ممثلي عدد من الشركات الهندية الرائدة في مختلف المجالات، وذلك لمناقشة آليات تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، واستعراض الفرص الاستثمارية الجاذبة في مصر.

أبرز القضايا

وفي هذا الشأن أكدت صحيفة هندية "بيزنس إنديا"، المتعلقة بالأمور الاقتصادية، أن زيارة الرئيس السيسى للهند تعد فرصة ذهبية لإقامة شراكة اقتصادية كبيرة بين البلدين.

ومن جهته أوضح المحلل السياسي والاقتصادي الهندى "نهاديب سوراي"، أن المؤسسات الهندية تتطلع للعمل والاستثمار في مصر لا سيما بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإقامة مشروعات هندية كبرى، مشيرًا إلى استثمار مجموعة "تشيني سنمار" الهندية القابضة لنحو 1,5 مليار دولار أمريكي لإنتاج صودا الكواستيك والـ "بي في سي" بمصانعها قرب مدينة بورسعيد.

اقرأ أيضًا: يستحق الاحترام.. علاء مبارك يشيد بـ«أردوغان».. ما القصة؟