جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 4 فبراير 2023 02:34 مـ 14 رجب 1444 هـ

جيهان البيومي: مقترح تدريس 3 مواد في الترم يحتاج للدراسة

جيهان البيومي
جيهان البيومي

قالت النائبة جيهان البيومي، عضو لجنة التعليم في مجلس النواب، تعليقا علي المقترح الذي يناقش في مجلس الشيوخ بشأن اقتصار الترم الدراسي علي تدريس 3 مواد فقط في الترم الواحد، بأن هناك عدد ساعات تدريسية في الترم الدراسي توضع وفقا للمواد الدراسية متسائلة عن كيفية تقسيم عدد الساعات الدراسية في حالة تطبيق المقترح! مما يعني عدم الالتزام بعدد الساعات الدراسية بالإضافة إلي أنه في حالة طول مدة الدراسة فيفضل وجود ترم صيفي أفضل من طول العام الدراسي وفي هذه الحالة لن يكون لدي الطالب فترة من الإجازة الصيفية وبالتالي فمن الأفضل إجراء مزيد من الدراسة.

اقرأ أيضًا: الرئيس السيسي يهنئ الهند بعيدها القومى

فرض الضرائب يتطلب تقنين أوضاع الدروس الخصوصية

وعن مقترح فرض الضرائب على معلمي الدروس الخصوصية أوضحت النائبة جيهان البيومي أن الضرائب هي حق الدولة ولكن فرض الضرائب يتطلب تقنين أوضاع الدروس الخصوصية وهو أمر مجرم قانونا وأنه ينبغي العمل علي عودة الطلاب للمدارس والابتعاد عن الدروس الخصوصية

تخفيف المواد الدراسية عن كاهل الطلاب

من جانبها أكدت النائبة هبة مكرم عضو لجنة التعليم في مجلس الشيوخ، إن المقترح المقدم من النائب محمد نبيل دعبس يستهدف في الأساس أن تكون المدرسة جاذبة للطلاب وان تقدم مناهج تتوافق مع متطلبات سوق العمل إلي جانب تخفيف المواد الدراسية عن كاهل الطلاب والاهتمام بالمواد الأكثر أهمية للطلاب.

تعديل المناهج الدراسية

واوضحت النائبة هبة مكرم في تصريح خاص لـ"الطريق"، إن المقترح يتضمن أيضا تعديل المناهج الدراسية بحيث تتسم بالوضوح وسهولة الفهم للطلاب إلي جانب أن تتضمن وضع صور توضيحية في الدروس في السنوات الأولي علاوة علي أن يتم فرض ضريبة على معلمي الدروس الخصوصية للمساعدة في التطوير مع تقديم حوافز لمعلمي المدارس.

اقرأ أيضا : عاجل.. الرئيس السيسي يصل إلى الهند للمشاركة في احتفالات يوم الجمهورية

المقترح لا يزال قيد المناقشة

وتابعت النائبة هبة مكرم أن المقترح لا يزال قيد المناقشة وعند الموافقة علية سوف يقدم إلي وزارة التربية والتعليم.

مقترح جيد

من جانبها علقت داليا الحزاوي ، مؤسس ائتلاف اولياء امور مصر و خبيرة العلاقات الاسرية، علي مقترح تدريس ٣ مواد فقط في الترم هو مقترح جيد فيجب ان يكون هناك بالكيف وليس الكم ولكن كيف يمكن تطبيق هذا المقترح في المرحلة الثانوية مثلا!.

نرجو من النواب دراسة مقترحات تساهم في تطوير المدارس

وأضافت الحزاوي في تصريح خاص لـ"الطريق" نرجو من النواب دراسة مقترحات تساهم في تطوير المدارس بما فيها من فصول ودورات مياة ومعامل و مكاتب وخطة للتوسع في إنشاء مدارس للتغلب علي مشكلة الكثافات العالية في الفصول و سد عجز المعلمين بشكل جذري لان المعلم هو العمود الفقري لاي تطوير .



موضوعات متعلقة