جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 31 يناير 2023 03:12 صـ 10 رجب 1444 هـ

بعد زلزال اليوم.. لماذا لا يشعر المصريون بالهزات الأرضية؟

زلزال - تعبيرية
زلزال - تعبيرية

كلما حدثت هزّة أرضية تبادر إلى الأذهان الذكريات القاسية للزلزال المدمر الذي ضرب مصر عام 1992، وتزداد المخاوف مع كل هزة أرضية، تعلن عنها أجهزة الرصد التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

قوة زلزال مصر اليوم

وأكد المعهد، اليوم الأربعاء، تعرض مصر لزلزال على بعد كبير من السواحل المصرية حوالي الساعة 2:37 مساء اليوم 25 يناير بقوة 6 ريختر، وهي درجة أعلى من لزلزال عام 1992 الذي كان بقوة 5.8 درجة ريختر، مع اختلاف المركز، بينما لم يخلف زلزال اليوم أي خسائر أو إصابات.

قوة زلزال 92

لكن الغريب أن أغلب المصريين شعروا وتأثروا بالزلزال المدمر الذي وقع قبل 30 سنة، والسبب يرجع إلى أنّ مركزه كان محليًا، بينما زلزال اليوم، مثل كثير من الزلازل التي ترصدها الشبكة القومية للزلازل بشكل شبه يومي، فيشعر بها بعض المواطنين ولا يشعر بها البعض الآخر، حسبما أوضح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية لـ«الطريق».

زلزال مصر اليوم

وتداول العديد من المواطنين منشورات ساخرة عن زلزال مصر اليوم على مواقع التواصل الاجتماعي، بتعليقات تباينت بين من أكد شعوره بالزلزال وبين آخرين لم يشعروا به على الإطلاق، رغم أن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أكد في البداية أن الزلزال شعر به عدد من المواطنين في نطاق القاهرة الكبرى.

وأشار المعهد في بيان، أنّ المئات من المواطنين بمحافظات القاهرة الكبرى والوجه البحري شعروا بهزة أرضة حوالي الساعة الثالثة إلا ربع عصر اليوم الأربعاء 25 يناير.

هل حدث زلزال؟

وأعلن معهد الفلك، أن محطات الشبكة القومية للزلازل سجلت مصر الزلزال في شرق البحر المتوسط ويبعد 502 كم من السواحل المصرية، يبلغ عمقه 54 كيلومترا.

عن سبب التباين في الشعور بالزلزال من عدمه يوضح القاضي، أنّ مصر بعيدة عن مصدر الزلزال لذا يكون تأثيرها محدودًا، مشيرًا إلى أن الزلازل التي تكون مصادرها محلية، يرتفع تأثيرها بينما البعيدة قد لا تؤثر إطلاقًا حتى وإن كانت درجة قوتها كبيرة.

وفيما يخص تعرض مصر للعديد من الهزات الأرضية في الآونة الأخيرة، أكد القاضي، عدم دخول البلاد حزام الزلازل، لافتا إلى أنّ مصدر كل هذه الزلازل خارج الحدود المصرية.

زلزال مصر اليوم

اقرأ أيضًا: زلزال بقوة 6 درجات يضرب محافظتي القاهرة والجيزة